وزير خارجية العراق: معركة الموصل هي دفاع عن كل العالم

2016-10-19 - 6:30 م

مرآة البحرين (رويترز): أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري الثلاثاء أن العراق من خلال محاربة تنظيم داعش يدافع عن نفسه وعن "الديموقراطية" في كل أنحاء العالم، في اليوم الثاني من عمليات استعادة مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم المتطرف.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحافي في بروكسل إلى جانب فيديريكا موغيريني وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "لا نقوم بذلك فقط للدفاع عن أنفسنا بل أيضا من أجل كل دول العالم".

وأضاف معلقا على الهجوم الذي أطلق فجر الاثنين لاستعادة الموصل التي سقطت بأيدي تنظيم داعش في حزيران/يونيو 2014 "بكل تواضع نقول بأننا ندافع عن أنفسنا وعن كل دول العالم وندافع عن الديموقراطية".

وكان عشرات آلاف المقاتلين العراقيين الذين يشاركون في العملية لاستعادة هذه المدينة الكبرى في شمال العراق، يحرزون تقدما الثلاثاء في اليوم الثاني من الهجوم الكبير غير المسبوق الذي يثير مخاوف من تهجير المدنيين.

وعلى القوات العراقية المدعومة بإسناد جوي من التحالف الدولي المناهض للجهاديين أن تعبر مناطق يسيطر عليها تنظيم داعش في محيط المدينة قبل الوصول اليها.

وحذر الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء من أن استعادة الموصل ستكون "معركة صعبة".

وقال الجعفري أنه يدرك أيضا بأن مقاتلي تنظيم داعش إذا حوصروا قد يستخدمون مدنيين "دروعا بشرية لوقف تقدم" قوات الجيش. وأضاف "علينا أن نحرص على ألا يدفع المدنيون الثمن غاليا علينا أن نقوم بكل ما في وسعنا للتقليل من الآثار السلبية".

وكان الوزير العراقي يتكلم في ختام اجتماع مع موغيريني خصص للمساعدة التي يقدمها الاتحاد الأوروبي للعراق لدعم جهوده لتطبيق إصلاحات.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus