بان كي مون يحمل السعودية مسؤولية مجزرة صنعاء ويقول إن "الإفلات من العقاب" يفاقم الألم

2016-10-11 - 8:38 م

مرآة البحرين: قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن التقارير الأولية تشير إلى مسؤولية التحالف بقيادة السعودية عن القصف الذي وقع يوم السبت في اليمن وضرب مجلس عزاء في صنعاء.

وأضاف "إن الهجمات الجوية من قبل التحالف بقيادة السعودية، تسببت بالفعل في مذبحة هائلة ودمرت معظم المنشآت الطبية وغيرها من البنية الأساسية الحيوية. التقارير الأولية من الموقع تشير إلى أن هذه (الحادثة) أيضا كانت هجوما من التحالف. إن الأعذار جوفاء، بالنظر إلى نمط العنف خلال الصراع. لا يمكن أن تختبئ الأطراف خلف ضباب هذه الحرب. إن كارثة، من صنع البشر، تتكشف أمام أعيننا."

واعتبر كي مون إن "الإفلات من العقاب يفاقم الألم"، مشيراً إلى "عدم صدور نتائج أية تحقيقات ذات مصداقية على الرغم من الجرائم المتزايدة المرتكبة من قبل كل أطراف الصراع".

وتابع "إن الحادثة المروعة الأخيرة تتطلب إجراء تحقيق كامل. وبشكل أوسع فيتعين ضمان المساءلة عن السير المروع للحرب بأكملها، ولهذا دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، وله الحق في ذلك، إلى إنشاء جهة دولية مستقلة لإجراء تحقيقات شاملة في الادعاءات بارتكاب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان."

وحث الأمين العام مجلس حقوق الإنسان على الوفاء بمسؤولياته والعمل في هذا الشأن.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus