بان كي مون يدين مجزرة صنعاء ويطالب بتحقيق "سريع ومحايد"

2016-10-09 - 10:20 م

مرآة البحرين (أ ف ب): طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد بإجراء تحقيق سريع ومستقل في الغارة الجوية التي أوقعت 140 قتيلا على الأقل السبت خلال مراسم عزاء في صنعاء.

وجاء في بيان صادر عن مكتب بان كي مون إن "الأمين العام يدين الهجوم" على القاعة حيث كانت تجري مراسم العزاء، مشددا على أن "أي هجوم متعمد ضد المدنيين غير مقبول إطلاقا".

وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية فتح تحقيق في الغارة على صنعاء رغم نفيه مسؤوليته عنها، واصفا إياها بأنها "حادثة مؤسفة ومؤلمة".

وأعلن الحوثيون الذين يسيطرون على صنعاء منذ أيلول/سبتمبر 2014، أن غارات السبت استهدفت "القاعة الكبرى" حيث كانت تقام مراسم عزاء بوالد وزير الداخلية جلال الرويشان، متحدثين عن "مجزرة" من ضحاياها أمين صنعاء عبد القادر هلال.

وشدد بان كي مون على ضرورة أن يكون التحقيق "سريعا ومحايدا"، مضيفا أن "المسؤولين عن الهجوم يجب أن يساقوا أمام العدالة".

وتابع بيان الأمين العام "بلغنا أنها غارات شنها التحالف"، من دون أن يلقي باللوم على التحالف بشكل مباشر.

وأدى القصف إلى مقتل أكثر من 140 شخصا وإصابة 525 على الأقل، بحسب المنسق الإنساني للأمم المتحدة في اليمن جايمي ماكغولدريك، في واحدة من أعلى الحصائل المنفردة منذ بدء النزاع في البلاد.

وعلى الرغم من نفي التحالف بقيادة السعودية مسؤوليته عن القصف، وجهت واشنطن، حليفة الرياض وأبرز مزوديها بالأسلحة، انتقادات حادة له.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي نيد برايسان "التعاون الأمني للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكا على بياض (...) وفي ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا في مراجعة فورية لدعمنا الذي سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف الذي تقوده السعودية".

وكانت القوات الأميركية أعلنت في آب/أغسطس أنها خفضت بشكل كبير عدد مستشاريها الذين كانوا يقدمون دعما للتحالف، وذلك على خلفية تزايد الضحايا المدنيين خصوصا جراء الغارات الجوية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus