واشنطن تدعو البحرين للإفراج الفوري عن نبيل رجب

2016-09-07 - 6:34 م

مرآة البحرين -خاص: ذكر موقع التايم الأمريكي أن "الولايات المتحدة دعت الحكومة البحرينية يوم الثلاثاء للإفراج الفوري عن نبيل رجب، بعد يومين من نشر صحيفة النّيويورك تايمز الأمريكية رسالة من رجب تفصل ملاحقته على خلفية كشفه عن انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد وانتقاده الحرب السّعودية على اليمن".

وقال مارك تونر، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، إنّ الولايات المتحدة "قلقة جدًا" بشأن التّهم الجديدة الموجهة إلى رجب، وكذلك بشأن اعتقاله المستمر، مضيفًا أنّه "لدينا مخاوف بشأن وضع حقوق الإنسان في البحرين بشكل عام ونحن نناقش كل القضايا مع الحكومة البحرينية".

وقال موقع الأتلانتيك في معرض تناوله للخبر إنه "من غير الواضح كيف ستؤثر التّهم الجديدة على  فترة الحكم بسجن رجب".

ويواجه رجب تهمًا جديدة على خلفية الرّسالة التي نشرتها النّيويورك تايمز، وترجمتها مرآة البحرين، إذ نقلت وكالة أنباء البحرين عن محمد صلاح رئيس نيابة المحافظة الشمالية قوله إن النيابة باشرت التحقيق مع رجل بسبب بلاغ من إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية عن قيامه "بنشر مقالة في صحيفة أجنبية تعمد خلالها إذاعة أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة تنال من هيبة المملكة واعتبارها".

ولم يذكر صلاح اسم الرجل أو الصحيفة لكن جماعة حقوقية ومحاميًا قالا إن البيان يشير بوضوح إلى رجب المسجون منذ يونيو/حزيران بتهم تتعلق بتغريدات مناهضة للحكومة في العام الماضي اتهم في إحداها قوات الأمن بتعذيب المعتقلين وانتقد الظّروف التي يعانون منها في سجن جو، وكذلك دعا في تغريدات أخرى إلى إنهاء الحرب على اليمن.

وكان الصحافي الأمريكي، والكاتب في صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية، نيكولاس كريستوف قال إن قمع الملك حمد، هو ما يلطخ صورة البحرين. وجاء كلامه تعليقًا على اتهام النيابة العامة لرجب بالنيل من هيبة الدولة، على خلفية الرّسالة التي كتبها.

وقال كريستوف في تغريدة له عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر إن "قمع الملك حمد، يلطخ صورة البحرين أكثر بكثير مما يمكن أن يفعله أي ناشط حقوق إنسان في افتتاحية لصحيفة النيويورك تايمز".

وكان رجب قد قال في رسالته إن البحرين " بلد عرّض مواطنيه للسّجن والتّعذيب وحتى الموت، على خلفية تجرؤهم على المطالبة بالدّيمقراطية"، مضيفًا إنّه يعاني من عزله على نحو كبير، منذ بداية الصّيف. وتقدر فريدوم هاوس، وهي منظمة لمراقبة حقوق الإنسان،  أنّ هناك ما لا يقل عن 4000 معتقل سياسي تقريبًا في السّجون البحرينية.

ويواجه رجب ما يصل إلى 15 عامًا في السّجن على خلفية تغريداته المنتقدة للحكومة، والتي اتهم  بسببها، من قبل النّظام البحريني، بـ "نشر أخبار وتصريحات وإشاعات زائفة عمدًا"، وكذلك بـ "إهانة بلد شقيق".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus