الفرنسية: الحكم بحق الناشط البحريني المعارض نبيل رجب في تشرين الأول/أكتوبر

2016-09-06 - 4:26 م

مرآة البحرين - أ ف ب: حدد القضاء البحريني السادس من تشرين الأول/اكتوبر موعدا لإصدار الحكم بحق الناشط المعارض نبيل رجب الذي يحاكم بتهمة إهانة مؤسسة رسمية والإساءة للسعودية، بحسب ما أفاد مصدر قضائي الاثنين.

وقال المصدر إن القضاء "قرر الاثنين تحديد جلسة 6 تشرين الأول/أكتوبر المقبل لإصدار الحكم" في قضية رجب، وذلك خلال جلسة عقدت اليوم وحضرها الناشط الموقوف.

وأفاد المصدر إن المحكمة جددت رفض طلب للإفراج عن رجب الذي أعادت السلطات توقيفه في حزيران/ يونيو الماضي بعد أقل من عام على الإفراج عنه لأسباب إنسانية، في سياق سلسلة من الإجراءات المشددة بحق المعارضين أثارت انتقادات من الأمم المتحدة وواشنطن.

ووفقا لمركز البحرين لحقوق الإنسان الذي يرأسه رجب، فان الاتهامات تعود إلى تغريدات نشرها العام الماضي عبر حسابه على موقع "تويتر"، تحدث فيها عن تعذيب في سجن جو بالبحرين، وانتقد عمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

ودعت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان السلطات البحرينية إلى "التوقف فورا عن ملاحقة (...) رجب الذي يواجه عقوبة تصل إلى السجن 15 عاما بتهم تنتهك حقه في حرية التعبير".

واعتبر نائب مدير قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش جو ستورك أن إبقاء رجب موقوفا "يظهر (...) استخفاف عائلة آل خليفة الحاكمة بحقوق الإنسان الأساسية".

أوقف رجب مرارا على خلفية مشاركته أو دعوته إلى التظاهر ضد الحكم في البحرين، في سياق الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ العام 2011 للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية، وقادتها المعارضة الشيعية. وسبق لرجب أن أمضى عامين في السجن لإدانته بالمشاركة في تظاهرات غير مرخصة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus