علماء البحرين رداً على النيابة: كيف لها أن تفتي في الخمس وهي لا تفقه من تلك الفريضة حرفاً!

2016-08-16 - 12:59 ص

مرآة البحرين: أصدر علماء البحرين بياناً ردوا فيه على مزاعم النيابة العامة التي نفت أنها تستهدف فريضة الخمس في محاكمتها لآية الله قاسم، قائلين (العلماء) أن النائب العام "إما جاهل بفريضة الخمس أو متجاهل، ولا ندري كيف تبيح السلطة لنفسها أن تفتي بأن هذه التهمة لها علاقة بالخمس أو ليس لها علاقة، وهي لا تفقه من الخمس حرفا".

وأوضح العلماء أن آية الله قاسم "لم يتصدَّ يوماً لجمع المال لا في مسجد ولا في مكتب ولا غيره، وإنما كما هو مقرَّر في أحكام فريضة الخمس والزكاة فإن الشخص المكلَّف نفسه يقوم بدفعها لمن يحدِّده له مرجع تقليده وفق مواصفات وشرائط محددة ووفق اطمئنانه الشخصي بمن تتوفر فيه تلك الشرائط (...) وهي تصِلُه من المؤمنين ويتسلّمها منهم أداءً لواجبه الشرعي في إقامة فريضة الخمس في المجتمع كما أمر الله تعالى".

وأضافوا إن "تهمة جمع أموال بلا ترخيص، هي باطلة من الأساس، لأن الأموال التي يتسلّمها ويصرفها هي أموال شرعية -خمس وزكوات وما شابه- وهذه فرائض لا يصدق على قبضها من المكلفين جمع للمال لا عرفا ولا لغة ولا قانونا، بل هو مال ديني محدد المصارف من قبل الشارع المقدس، وليس من أحكامه أصلا أن تؤخذ رخصة من أحد على تسليمه أو استلامه أو صرفه، فهل يقول مسلم بأن على المؤمن أن يأخذ رخصة لإداء الصلاة مثلا؟ إنها بدعة في الدين لم يتفوّه بها أحد من المسلمين قاطبة".

واعتبروا أن وصف أموال الخمس بأنها مجهولة المصدر هي "كذبة أتفه من سابقتها، حيث أن أموال الخمس ليست مجهولة المصدر، بل هي فريضة شرعية يدفعها المكلَّف لمن يثق به من وكلاء المراجع العظام ( ...)، مشيرين إلى أن "طاغية العراق (صدام حسين) لم يتدخل فيها، وهي تؤدى علنا بالنجف الأشرف وكل العراق، وما ذلك إلا لأنها كانت وبقيت دوما مصدر خير ومصرف خير للمجتمع والفقراء والمحتاجين". وفق البيان.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus