رويترز: الهند تقول إن السعودية ستساعد آلاف العمال العالقين

2016-08-04 - 6:20 ص

مرآة البحرين- رويترز: قال وزير هندي يوم الأربعاء إن السعودية وافقت على مساعدة آلاف العمال المسرحين من وظائفهم في المملكة والعالقين دون مال أو طعام.

وأدى الانخفاض الحاد في أسعار النفط إلى تخفيض الإنفاق في السعودية كما دفع عددا من شركات الإنشاء إلى خفض نفقاتها والاستغناء عن خدمات عشرات الآلاف من العمال من جنوب آسيا وغيرهم من العمال الأجانب.

ووفقا لمسؤولين هنود فإن هؤلاء العمال البالغ عددهم أكثر من 6200 عامل كانوا موظفين لدى شركة سعودي أوجيه العملاقة للمقاولات التي تملكها عائلة رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري والتي باتت غير قادرة منذ أشهر على دفع رواتب موظفيها.

وقال فيجاي كومار سينغ وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية الذي يزور الرياض يوم الأربعاء للقاء وزير العمل السعودي مفرج الحقباني إن الحكومة السعودية قدمت تأكيدات على أنها ستحل الأزمة وستضمن متابعة المطالبات المالية للعمال حتى بعد عودتهم لبلادهم.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي مشترك مع الحقباني عقب اجتماعهما إن "الأمور ليست سيئة كما أظهرت وصورت."

وأضاف "الأمور جيدة جدا. نحن على اتصال دائم بكل المسؤولين ومختلف الإدارات في المملكة العربية السعودية."

وقال الحقباني إن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر توجيهات للمسؤولين باتخاذ كافة الإجراءات لحل المشكلة على حساب الحكومة مضيفا أن الرياض ستكلف محامين لمتابعة مطالب العمال والتأكد من احترام حقوقهم.

وأضاف الوزير السعودي وفقا لنص التصريحات الذي أرسلته وزارة العمل أن السلطات تعاقدت يوم الثلاثاء مع مقدمي الخدمات لتوفير خدمات من بينها الرعاية الصحية والغذاء فضلا عن التعاقد مع الخطوط الجوية لإعادة أي شخص يريد العودة إلى بلده بناء على موافقة سفارة الهند.

عالقون

وذكرت صحيفة لبنانية يوم الأربعاء أن الحكومة السعودية تخوض محادثات مع الحريري لشراء سعودي أوجيه مع ديونها والتزاماتها المالية.

وقال مسؤولون في سعودي أوجيه إنه لم يتسن الوصول إلى الحريري للحصول على تعليقه. كما لم يتسن الحصول على تعليق المسؤولين السعوديين بهذا الشأن. وامتنعت الشركة في الماضي عن التعليق علنا على أوضاعها المالية.

وقال المسؤولون الهنود إن العالقين في السعودية بينهم 4072 في معسكرات مخصصة للعمال في الرياض و2153 في جدة.

وقالت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج يوم السبت إن أرباب العمل لم يدفعوا لموظفيهم رواتبهم المستحقة بعد طردهم مما جعلهم لا يجدون قوت يومهم.

وتوزع القنصلية الهندية حصص طعام للعاملين المسرحين بانتظار جهود إعادتهم إلى بلادهم.

وقالت السعودية إنها ستحقق في الشكاوى ضد أي شركة لا تدفع رواتب موظفيها مشددة على أنها ستجبر هذه الشركات على سداد التزاماتها المالية وإلا واجهت غرامات وعقوبات أخرى.

وتضغط حكومات أجنبية أخرى من بينها حكومات فرنسا والفلبين وبنجلادش على السلطات السعودية والمسؤولين التنفيذيين في الشركات لضمان أن تدفع شركات الإنشاء رواتب العاملين.

وقبل التباطؤ الاقتصادي كان يعمل في السعودية عشرة ملايين أجنبي أغلبهم من جنوب وجنوب شرق آسيا ودول شرق أوسطية أخرى. وكان الكثير من هؤلاء يعملون في وظائف بمرتبات ضعيفة في قطاعات يأبى السعوديون العمل فيها مثل البناء والخدمة المنزلية ومحلات التجزئة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus