صحيفة محلية: رضيع بلا جنسية بعد إسقاط جنسية والده

2016-08-01 - 4:47 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة الوسط البحرينية إن السلطات رفضت منح الرضيع سيد علي السيد قاسم مجيد (6 أشهر) الجنسية، لأن والده أسقطت جنسيته.

وأوضحت الصحيفة إن الرضيع سيد علي لا يملك هوية أو وثيقة سفر على رغم أنه في وطنه البحرين، مشيرة إلى أن والدته "حاولت قبل ميلاده ومنذ حملها، وخلال الأشهر الستة التي تلت ولادته أن تستخرج له هوية تمكنها من تسيير شئونه في البحرين، إلا أنه وبحسبها، يتم رفض إصدار جواز سفر له كلما راجعتهم، الأمر الذي استدعاها أن تطلب إصدار وثيقة سفر مؤقتة (لسفرة أو عدة سفرات مشروطة)، إلا أن شئون الجنسية والجوازات والإقامة لم يقوموا بالرد على طلبها للآن".

وقالت والدته المحامية بلقيس المنامي إنها باتت مقيدة، حيث لا تستطيع أن تسافر بدونه "كما أن الجهات المختصة ترفض أن تعطيه ولو حتى ورقة سفر مؤقتة، وبالتالي فكأنني أنا أيضاً ممنوعة من السفر".

وأضافت "قبل ميلاد ابني ذهبت إلى إدارة الجنسية والجوازات مرات عدة، للاستفسار عن وضعه القانوني عند ولاته، وتم إخباري أنه لن يمنح الجنسية البحرينية، لأن أباه وقت ميلاده ليس حاملاً للجنسية البحرينية كونه تم إسقاط جنسيته في 31 يناير/ كانون الثاني 2015، وأنه لا يمكن منح أي طفل الجنسية البحرينية ما لم يكن والده متمتعاً بها حال ولاته، وسألتهم عن الوضع القانوني إذا أردت السفر به، فأخبروني أنه يمكن تقديم فقط وثيقة مرور له للخروج من البلاد، كما لم يوضحوا لي وضعه القانوني في حال بقي في البحرين، ولكنني وعلى رغم أنني قدمت طلباً رسميّاً بذلك منذ شهر كامل إلا أنه لم يتم الرد علي للآن بشأنها".

وأردفت المنامي "ما أطلبه الآن هو أن يتم النظر إنسانيّاً إلى الطلب الذي قدمته إلى الجهات الرسمية باستخراج وثيقة سفر مؤقتة له حاليّاً على الأقل لتسيير أموره، مع منحه الجنسية البحرينية كوني مواطنة بحرينية أصيلة، فهذا الطفل لا ذنب له، ولا علاقة له بأي شيء آخر في الحياة، ومن حقه أن تكون له هوية في وطنه".

ودعت المنامي المجلس الأعلى للمرأة أن "يتابع هذا الموضوع لأنه يخص طفلاً رضيعاً لا علاقة له بكل ما يدور حوله، ولم يرتكب جرماً ولا إثماً ولا ضرراً، من حقه أن تكون له هوية في هذا الوطن، وأن يعامل كغيره من الأطفال، وأعرف أن المجلس قادر على إيجاد حلٍ إنساني لموضوع طفلي".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus