خطيب جمعة طهران آية الله خاتمي يدعو الخارجية والحوزات الدينية ومراجع الدين إلى التحرك لوقف قمع النظام البحريني

2016-07-22 - 10:35 م

مرآة البحرين: ندد خطيب جمعة طهران المؤقت آية الله سيد أحمد خاتمي بسحب الجنسية البحرينية من آية الله الشيخ عيسى قاسم. ونقلت عنه وكالة "مهر" للأنباء قوله "بأن هذا الإجراء إعدام معنوي"، داعيا "وزارة الخارجية والحوزات الدينية ومراجع الدين إلى اتخاذ موقف حازم حيال الممارسات القمعية التي يتخذها النظام البحريني ضد علماء الدين".

وقال في خطبته "هؤلاء قد أتوا و سحبوا جنسية عالم عمره 77 عاما و الذي ولد في منطقة الدراز في البحرين. الأعزاء ممن يسمعون كلامي الآن؛ هذا ليس أمر بالقليل، هذا إعدام معنوي ومعناه أنه هذا العالم لا يمتلك الآن أي حق من حقوق المواطن العادي".

وأضاف "مؤخراً كانت لدى الحكومة البحرينية قرارات خطيرة أخرى جعلت من هذا العالم وأربعة علماء آخرين أن يكتبوا كلاماً مختصراً فيه نداء استغاثة و طلب مساعدة من جميع مسلمي العالم، وفي هذا البيان قالوا وبكل صراحة أن الهوية الدينة والاعتقادات و الشعائر والفرائض أصبحت هدفا للحكومة في البحرين".

وتابع "أقول يا للمسلمين.. والمخاطب بهذا النداء هي وزارة الخارجية لدينا، والحمد لله قد صدر منها موقف حيال ذلك ويجب أن نكون منصفين، لكن الأمر يجب أن يكون فيه سعي أكثر".

وقال خاتمي "من المخاطبين أيضاً الحوزة العلمية، الحوزة العلمية العريقة في النجف والمليئة بالفخر وكذلك الحوزة العلمية في قم و مراجع التقليد أيضاً، وليس هنالك شخص يستطيع أن يحدد طريقة عمل المراجع لكن  يا علماء الشيعة الكبار، الكلام هنا حول الدماء و حول أفراد متوحشين لا تهمهم دماء الناس. لا تحتملوا بل كونوا على يقين أن بياناتكم في هذا المجال حتماً لها أثر كبير".

وأضاف "أقول للشعب البحريني العزيز أن الطريق هو طريق المقاومة «وإن تصبروا و تتقوا لا يضركم كيدهم شيئا» أنتم قاوموا و لن يستطيع أعداءكم أن يصلوا إلى نتيجة و صبح النصر قريب".

ورأى أن "الحكومة البحرينية حكومة فرعونية وتنتهك حقوق الإنسان"، على حد تعبيره.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus