تقرير: البحرين زادت ميزانية التسلّح أكثر من الضعف في 2016

2016-07-21 - 3:13 ص

مرآة البحرين: كشف تقرير صادر عن مؤسسة جينز البريطانية للمعلومات، إن البحرين زادت إنفاقها على معدّات التسلّح إلى أكثر من الضعف خلال عام 2016.

وقال المحلل المختص بشئون التسليح في المؤسسة، بن مورس، إن واردات البحرين من المعدّات الدفاعية قدّرت في العام 2016 بـ 80 مليون دولار (30.2 مليون دينار)، مقارنة بـ 30 مليون دولار (11.3 مليون دينار) في العام 2015.

وبيّن أن ما استلمته البحرين بحسب ما تعتقد المؤسسة شمل صواريخ جو-جو متوسطة المدى بقيمة 16 مليون دولار، وأجهزة تحديد المدى بالليزر بقيمة 4 ملايين دولار، وصورايخ مضادة للدبابات بقيمة 3 ملايين دولار، وخدمات لصيانة طائرات F-16 بقيمة 16 مليون دولار.

وبناء على توقعات المؤسسة، ستتسلم البحرين هذا العام مروحيات كوبرا بقيمة 64 مليون دولار.

يذكر أن البحرين تعاني من وضع اقتصادي متدهور، في ظل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ 2011، ووسط الانخفاض الحاد في أسعار النفط العام الماضي، وبلغ العجز في ميزانية البلاد 1.5 مليار دينار (3.9 مليار دولار)، في حين بلغت ديونها السيادية 6.6 مليار دينار (17.4 مليار دولار)، وهو ما دفع العديد من وكالات التصنيف الدولية إلى خفض تصنيفها الائتماني، وإعطاء نظرة سلبية لمستقبل اقتصادها.

وقامت البحرين، بناء على توصيات من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بحزمة إجراءات غيّرت من شكل الاقتصاد السائد في البلاد منذ تأسيس نظامها الإداري، وذلك بغرض تقليل الإنفاق العام، وتخفيف الضغط على الموازنة، ومن جملة هذه الإجراءات رفع الدعم عن البنزين، والكهرباء، واللحوم، فضلاعن زيادة الكثير من الرسوم والغرامات الحكومية، والتوجّه إلى فرض ضرائب تجارية.

وتنفق البحرين مبالغ هائلة على القطاع الأمني والعسكري، تفوق 529 مليون دينار (1.4 مليار دولار) سنويا، بحسب إحصاءات معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus