البنتاغون يتخلّف عن تسليم تقرير طلبه الكونجرس عن تداعيات الوضع في البحرين

براين دولي - 2016-07-21 - 2:59 ص

مرآة البحرين-خاص: قال براين دولي المدير في منظمة هيومن رايتس فيرست في مقال له نشرته صحيفة الهافينغتون بوست إنّ على البنتاغون أن يقدم "تقييمًا واضحًا ومفصلًا للوضع الأمني في البحرين وكذلك تبعاته على ما يقدر بـ 8200 عنصرًا أمريكيًا للجان الأجهزة العسكرية في مجلسي الشّيوخ والنّواب".

وأشار دولي إلى أن "الكونجرس كان ينتظر هذا التقييم بشأن البحرين من وزارة الدّفاع" مضيفًا أنّه "تأخر 4 أشهر عن موعده".

ولفت إلى أن الكونجرس طلب تحليلًا لـ "كيفية  تأثير الوضع الأمني الحالي في البحرين على سلامة العناصر الأمريكية في المنطقة" كما طلب من البنتاغون اقتراح مراكز بديلة في حال اضطروا للانتقال.

ورأى دولي أن المزيد من الانقسام في المجتمع والتّصاعد المستمر للطّائفية وقمع كل الأصوات في المعارضة والمجتمع المدني من قبل الحكومة البحرينية يشكل خطرًا على الأسطول الأمريكي الخامس وطاقم الموظفين وعوائلهم.

وقال إنّ الكونجرس يحتاج إلى تحليل يستطيع استخدامه لتحديد مسار جديد للعلاقات بين واشنطن والبحرين، مضيفًا أنّه من الواضح أن "سياسة إدارة أوباما القائمة على الانتقاد العلني المخفّف للقمع الذي تمارسه الأسرة الحاكمة، مع قيامها بتسليح الجيش البحريني، لا تشّجع المملكة على الاتجاه نحو الإصلاح".

ولفت دولي إلى أن التّحليل الدّقيق لهذه الأزمة وتداعياتها على عناصر الولايات المتحدة، الواجب تقديمه من قبل البنتاغون للكونجرس، قد تأخر 115 يومًا عن موعده.

وأشار إلى أن التّطورات الأخيرة في البحرين، ومن بينها حل جمعية الوفاق ومحاكمة نبيل رجب وسحب جنسية الشّيخ عيسى قاسم ومنع أعضاء بارزين في المجتمع المدني من مغادرة البلاد، دفعت بمجموعة من الخبراء إلى توقع تدهور الوضع الأمني، لافتًا إلى تحذير السّيناتور جون ماكين في 16  يونيو/حزيران من أن "التّصعيد الأخير سيؤدي إلى المزيد من الاضطرابات والعنف".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus