رويترز: محاكمة ناشط بحريني بسبب تغريدات على تويتر

2016-06-27 - 4:16 ص

مرآة البحرين - رويترز: قالت محامية يوم الأحد إن الناشط البحريني المدافع عن حقوق الإنسان نبيل رجب سيُحاكم بسبب تغريدات على تويتر تدين نظام السجون في بلاده وتعترض على مشاركتها في حرب اليمن وقد يُحكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى 13 عاما.

واعتُقل رجب في وقت سابق هذا الشهر في اتهامات لم تحدد فيما بدا أنه تصعيد من جانب الحكومة السنية شمل كذلك وقف نشاط جمعية الوفاق الإسلامية المعارضة وقرارا بنزع جنسية الزعيم الروحي للأغلبية الشيعية في البلاد.

وقالت جليلة السيد المحامية المدافعة عن رجب لمؤيدين في رسالة بالبريد الالكتروني إنه يواجه حكما بالسجن بسبب تغريدات كتبها على حسابه على تويتر العام الماضي اتهم فيها قوات الأمن بتعذيب المعتقلين في سجن رئيسي وبقتل المدنيين في حرب تقودها السعودية في اليمن.

وأضافت المحامية أنه أبلغ بإحالة قضيته المتعلقة بسجن جو وحرب اليمن للمحكمة الجنائية العليا للمحاكمة. وأضافت أن الجلسة الأولى ستعقد يوم 12 يوليو تموز 2016 وأنه قد يُسجن لمدة 13 عاما إذا أدين في القضية.

ولم يرد تعليق فوري من السلطات البحرينية فيما يتعلق بالقضية. وينفي المسؤولون وجود انتهاكات ممنهجة لحقوق الإنسان ويتهمون المعارضة بإثارة الفتن الطائفية في المملكة وخدمة مصالح إيران.

واعتقل رجب مرارا منذ أن ساعدت السعودية في قمع احتجاجات عام 2011 المطالبة بالديمقراطية التي قادها الشيعة.

وتستضيف البحرين الأسطول الخامس الأمريكي وتعتبرها دول الخليج العربية حصنا استراتيجيا في مواجهة النفوذ الإيراني في العالم العربي.

وأدانت الولايات المتحدة والأمم المتحدة حكومة البحرين في وقت سابق هذا الشهر عندما أعلنت تجريد رجل الدين الشيعي آية الله عيسى قاسم من جنسيته وأوقفت نشاط جمعية الوفاق الإسلامية المعارضة.

واتهمت الحكومة كلا من عيسى وجمعية الوفاق بإقامة صلات مع إيران وإثارة توترات طائفية في المملكة وهي اتهامات ينفيها الطرفان.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus