الخارجية الأمريكية تجدد رفضها إسقاط جنسية الشيخ عيسى قاسم: مخاوف حقيقية من قرار يمكن أن يشعل التوترات الطائفية بالمنطقة

2016-06-21 - 9:10 م

مرآة البحرين (خاص): قالت الولايات المتحدة الأمريكية إنها قلقة بشأن أي يعمل يمكن أن يشعل التوترات الطائفية في المنطقة.

وصرح  المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركي جون كيربي في مؤتمر صحافي الاثنين (20 يونيو/ حزيران 2016) رداً على سؤال عن إسقاط البحرين جنسية آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم "نحن قلقون بالتأكيد بشأن أي عمل في المنطقة يحتمل أن يشعل التوترات الطائفية. من الواضح إننا لا نريد رؤية ذلك".

ورأى بأن "نجاح البحرين يتمثل في  قدرتها على الاستمرار في تقديم حزمة من الإصلاحات الضرورية للشعب البحريني غير أن هذه الإجراءات يمكن أن تعود بهذه الإصلاحات إلى الوراء وهذا مدعى قلقنا"، على حد تعبيره.

وأضاف "نحن لا نعتقد أن ذلك يصب في مصلحة البحرين أو الشعب البحريني".

وعلق كيربي رداً على سؤال بشأن موقف الحكومة السعودية المؤيد للإجراءات التي اتخذتها البحرين ضد المعارضة قائلاً: "لا أستطيع أن أتكلم عن السعوديين وفهمهم لذلك لكن أستطيع أن أتكلم فقط عن حكومتنا. وأعتقد بأننا عبرنا عن موقفنا بوضوح إزاء هذه المسألة".

وكرر كيربي موقف بلاده الرافض قيام البحرين بإسقاط جنسيات مواطنيها "لديهم التزام دولي للقيام بالإجراءات القانونية وسيادة القانون، ولكن ليس لإسقاط جنسية شخص من دون حتى إتاحة الحق له بالتحدث حول التهم الموجهة إليه"، وفق تعبيره.

وأكد على أن الولايات المتحدة "لديها مخاوف حقيقية جدا من هذا القرار وما يمكن أن ينذر به من تراجع البحرين عن القيام بحزمة من الإصلاحات السياسية التي نعتقد أنها بحاجة إلى مواصلة بذلها".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus