هيئة دينية معينة من الملك البحريني تقول إن تعطيل الشيعة للصلاة في مساجدهم تمثل تجرّدا من الانتماء للإسلام

2016-06-19 - 3:19 ص

مرآة البحرين: قالت هيئة دينية في البحرين يتولى الملك تعيينها إن تعطيل الشيعة للصلاة في المساجد "يمثل تجرّداً من الإسلام وابتداعاً في الدين".

وأصدر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الذي يعين أعضاؤه بمرسوم من الملك حمد بن عيسى آل خليفة بياناً اليوم السبت (18 يونيو/ حزيران  2016) قال فيه إن "الدعوات التي تطلقها بعض التيارات الحزبية لتعطيل إقامة الجماعة والجمعة في المساجد والجوامع كنوع من أساليب المعارضة السياسية للسلطة، تكشف عن تجردها من الانتماء للإسلام، وهي ابتداع واضح في الدين لم تشهده أمة الإسلام من قبل".

وكان أئمة مساجد الشيعة في البحرين قد أعلنوا عن تعطيل الصلاة في المساجد عشية ويوم الجمعة إلى أجل غير محدد لما أسموه "عدم الشعور بالأمان" بعد استدعاء السلطات للعديد من رجال الدين الشيعة.

وقال المجلس إن "مثل هذه الدعوات لا يمكن أن تصدر من علماء دين تحكمهم الأحكام الشرعية الثابتة، بل هي استغلال سيئ للعبادات ضمن أجندات سياسية. وإن المجلس ليرى أن هذا السلوك الغريب مستنكر ويتعارض مع الدين الإسلامي الحنيف وأحكامه الثابتة".

ووقع على بيان المجلس عضوان في العائلة الحاكمة البحرينية وشيوخ دين سنة إلى 7 من رجال الدين الشيعة المقربين من الحكومة.

وجاء في البيان "المجلس يعرب عن استغرابه من المحاولات المغرضة التي تسعى جاهدةً إلى إقحام المواطنين في مشروعات حزبية فاشلة ومنحرفة".

ورأى بأن "الدعوات التي تطلقها بعض التيارات الحزبية لتعطيل إقامة الجماعة والجمعة في المساجد والجوامع كنوع من أساليب المعارضة السياسية للسلطة، تكشف عن تجردها من الانتماء للإسلام، وهي ابتداع واضح في الدين لم تشهده أمة الإسلام من قبل، وبادرة غريبة للغاية ليس في تسييسها للمساجد والجوامع فقط، وإنما في تدنيس قدسيتها. ومحاولة يائسة وبائسة لتعطيلها ومنع دورها العبادي والاجتماعي الريادي والحط من قيمتها والسعي في خرابها الذي هو من أعظم الجرائم والكبائر المحرمة بإجماع المسلمين" على حد ما جاء في البيان.

والموقعون هم:

- الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة

-الشيخ عبدالرحمن بن راشد آل خليفة

- الشيخ عبداللطيف محمود آل محمود

- الشيخ عبدالحسين خلف العصفور

الشيخ إبراهيم بن عبداللطيف آل سعد

- الشيخ  راشد محمد الهاجري

- الشيخ  فريد بن يعقوب المفتاح

- الشيخ عدنان عبدالله القطان  

- الشيخ محمد ملا أحمد التوبلاني  

- الشيخ منصور علي حمادة

- الشيخ محمد حسن  الشيخ

- الشيخ  سليمان  منصور الستري

- الشيخ جميل محمد  القصاب  

- الشيخ عصام محمد العباسي

- الشيخ جواد عبدالله  حسين  

- الشيخ محمد جعفر الجفيري  


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus