السيناتور الجمهوري جون ماكين: الوفاق معارضة معتدلة... وما يجري في البحرين انحراف مقلق

2016-06-17 - 8:02 م

مرآة البحرين: انتقد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور الجمهوري جون ماكين إقدام السلطات البحرينية على إغلاق جمعية الوفاق الوطني، كبرى القوى السياسية المعارضة، والبدء في إجراءات حلّها نهائيا.

ماكين، وهو رئيس لجنة القوات المسلّحة بمجلس الشيوخ، أصدر بيانا خاصا يوم أمس الخميس 16 يونيو/حزيران 2016، بشأن "حقوق الانسان والمخاوف الأمنية في البحرين".

وقال في البيان إن "قرار البحرين حظر وحل حزب الوفاق المعارض المعتدل، وإعادة اعتقال الناشط الحقوقي نبيل رجب هذا الأسبوع، هو انحراف مقلق عن مسار الإصلاح والمصالحة الوطنية، وهو يتعارض مع التزام البحرين المعلن بتنفيذ توصيات اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق".

وأضاف "تعليق أنشطة أولئك الذين يسعون إلى العمل سلميا في إطار العملية السياسية قد ينفّر ويبعد كثيرا من البحرينيين الذين لديهم رؤية ديمقراطية شاملة وتعددية لبلدهم، ويمكن أن يسهم في مزيد من الاضطرابات والعنف".

واعتبر ماكين أن البحرين لديها مخاوف أمنية مشروعة، وقال إنّه يعتقد اعتقادا قويا بأن الولايات المتحدة يجب أن تستمر في العمل بشكل وثيق مع البحرين لهزيمة داعش ومواجهة ما سمّاه التعدّيات الإيرانية في المنطقة.

ماكين قال في البيان "كما رأينا في بلادنا، إن تحقيق التوازن بين مقتضيات الأمن وحقوق الديمقراطية الأساسية هو أمر صعب لكنّه مهم جدا" وأضاف "ولكن الحاجة لهزيمة قوى التطرف في المنطقة يجب أن لا تعمينا عن التزاماتنا بحقوق الإنسان".

وقال السيناتور الجمهوري المعروف "يحدوني الأمل في أن تعيد حكومة البحرين النظر في هذا القرار وتواصل سعيها لإقامة حوار هادف، وعملية سياسية تعددية شاملة، يمكن أن تعطي جميع المواطنين البحرينيين حصّة في مستقبل بلادهم، وأن تُحل السلام والاستقرار الدائمين في البلاد ".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus