البحرين 132 عالمياً في مؤشر السلام بعد تراجعها 25 مرتبة عن العام الماضي

2016-06-09 - 8:00 م

مرآة البحرين: واصلت البحرين تراجعها في مؤشر السلام العالمي للعام السادس على التوالي، حيث حققت المركز 132 من أصل 162 على مؤشر السلام العالمي، الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام (IEP).

وكانت البحرين حققت العام الماضي المرتبة 107 عالمياً، وهو ما كان يعد تحسنها طفيفاً إدا ما قورن بالعام 2014 حيث حققت فيه المرتبة 111 عالمياً، إلا أنها تدهورت في ترتيبها (2016) هذا العام بواقع 25 مرتبة مقارنة مع العام الماضي 2015، وهو ما يعني ازدياداً في العنف من جهة أخرى.

وفي تقرير العام 2016 حصلت البحرين على 2.1 من أصل 5 نقاط فيما يخص مقياس الصراعات المحلية والدولية الجارية، وحصلت على 2.9 من أصل 5 نقاط في مقياس الأمن والسلامة في المجتمع، فيما حصلت على 2 من أصل 5 نقاط على مقياس درجة التعبئة العسكرية.

وتبرز النسخة العاشرة من مؤشر السلام العالمي، عدم مساواة صارخة ومتنامية في مستويات السلم العالمية مع استمرار توسع الفجوة بين البلدان الأكثر سلماً وتلك الأقل سلماً. وقد خلُصت الدراسة التي أجرتها المؤسسة البحثية الفكرية «معهد الاقتصاد والسلام»، إلى أنه في حين شهدت 81 دولة تحسناً، إلا أن التدهور في 79 دولة أخرى يفوق هذه المكاسب، ما يعني أن السلم تراجع بمعدل أسرع مما كان عليه في العام الماضي. ورغم ذلك، فإن بعض الدول الأكثر سلماً تسجل مستويات تاريخية مرتفعة من السلم في الوقت الراهن.

وقال ستيف كيليليا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمعهد الاقتصاد والسلام: «مع احتدام الصراعات الداخلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أصبحت الأطراف الخارجية أكثر تورطاً، وارتفعت احتمالات الحروب غير المباشرة «أو الحروب بالوكالة» بين الدول. وقد كان هذا واضحاً للعيان في سورية في ظل الصراع بين نظام الأسد والعديد من الفاعلين اللا-دول، وهو الآن ينتشر ليشمل دولاً أخرى مثل اليمن. ثمة صراع بالوكالة أوسع نطاقاً بين المملكة العربية السعودية وإيران، وقد زادت الولايات المتحدة وروسيا مؤخراً من مستوى مشاركتهما».

ويقيس مؤشر السلام العالمي الصراعات المحلية والدولية الجارية والأمن والسلامة في المجتمع ودرجة التعبئة العسكرية في 163 دولة بأخذ 23 مؤشرًا بعين الاعتبار. يمثل التقرير السنوي العاشر التحليل الأكثر شمولية حتى تاريخه لاتجاهات السلام والعنف على مدار العقد الماضي. توسع نسخة 2016 من تغطيتها من خلال إدراج فلسطين للمرة الأولى.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus