"فريدوم هاوس" تستذكر عبدالهادي الخواجة وابنته زينب بذكرى مرور 75 عاماً على تأسيسها

2016-05-25 - 10:33 م

مرآة البحرين - واشنطن: استذكرت منظمة "فريدوم هاوس" اثنين من النشطاء البحرينيين في احتفاليتها التي أقيمت يوم أمس الثلثاء (24 مايو/ أيار) في العاصمة الأمريكية "واشنطن" بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيسها. وأشارت المنظمة خلال الحفل الذي أقيم في متحف "نيوزيوم" للأخبار إلى اسميّ القيادي الحقوقي عبدالهادي الخواجة وابنته زينب الخواجة ضمن قائمة عرضت صورهم ضمت 12 ناشطاً على مستوى العالم ما يزالون رهن الحبس بسبب تعبيرهم عن آرائهم.

ودعت المنظمة إلى تذكرهم ومواصلة الضغط من أجل إطلاق سراحهم.

كما استذكرت أيضاً اسم مؤسس موقع "الليبراليون السعوديون" رائف بدوي المعتقل من قبل السلطات السعودية منذ العام 2012 بتهمة "الإساءة إلى الدين الإسلامي من خلال الإنترنت".

في  سياق متصل، فقد منحت "فريدوم هاوس" جائزة حرية التعبير هذا العام 2016 للكاتبة السعودية والناشطة في مجال حقوق الإنسان هالة الدوسري.

وقالت المنظمة "إنها أحد أبرز المدافعين عن حقوق المرأة في السعودية، حيث ما تزال حقوق المرأة محدودة للغاية".

ولفتت في هذا الإطار إلى أنها "شاركت في حملة قيادة المرأة السعودية للسيارة العام 2013 و2014، كما شاركت في في كتابة عريضة إلى مجلس الشورى السعودي تدعو إلى إنهاء الوصاية الذكورية المطلقة للنساء وتطالب بإجراءات جادة لحماية حقوق المرأة ووقف العنف المنزلي".

كما منحت "فريدو هاوس" أيضاً جائزة حرية التعبير للعضو في البرلمان العراقي فيان دخيل، واصفة إياها بأنها "الممثل الوحيد للأقليات العرقية والدينية الايزيدية في مجلس النواب العراقي".

وإضافة إلى ذلك، فقد منحت المنظمة جائزة القيادة للسيناتور الأمريكي عن ولاية "إلينوي" ريتشارد دوربين وجت، وجائزة حرية التعبير للأرجنتيني هيكتور ماغنيتو، الرئيس التنفيذي لشركة جروبو كلارين، أكبر شركة إعلامية في الأرجنتين.

ويصادف هذا العام الذكرى 75 لإنشاء بيت الحرية "فريدوم هاوس" الذي تأسس في العام 1941 من أجل الدفاع عن القيم الديمقراطية في جميع أنحاء العالم. وأقامت المنظمة حفل عشاء بهذه المناسبة حضره العديد من الشخصيات والفعّاليات في مجال الإعلام والميديا.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus