"أمريكيون": حمد بن عيسى يحتفل بتطبيق توصيات "بسيوني" مع استمرار تدهور حقوق الإنسان

2016-05-13 - 4:09 ص

مرآة البحرين: قالت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين إن توصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق استخدمت على مدى السنوات الماضية كمقياس لحالة حقوق الإنسان في البحرين ومدى جدية الحكومة في تطبيق إصلاحات ذات معني.

وقالت إن منظمات حقوقية محلية ودولية انتقدت أداء الحكومة في تطبيق توصيات اللجنة بشكل متكرر منذ إصدار التقرير. وذكرت المنظمة أنها سبق وأن قامت إلى جانب مركز البحرين لحقوق الإنسان ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية بدراسة وتحليل تنفيذ حكومة البحرين لتوصيات لجنة تقصي الحقائق، ووجدت أن حكومة البحرين نفذت توصيتان فقط من 26 توصية وطبقت جزئياً 16 توصية أخرى، بينما لم تطبق التوصيات الأخرى.

وأضافت المنظمة "على الرغم من اتفاق المنظمات والجهات المعنية بحقوق الإنسان على استمرار الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان التي تناولها التقرير، قام ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة برعاية حفل بمناسبة الانتهاء من تطبيق التوصيات، حيث تم خلال الحفل تكريم رئيس اللجنة محمود شريف بسيوني ومنحه وسام البحرين تقديراً لجهوده.

وقد نشرت وكالة أنباء البحرين تصريحاُ لبسيوني يقول فيه أن حكومة البحرين قد نفذت توصيات اللجنة بالكامل، كما تحدث عن اطلاعه على تقارير لم تكن متوفرة في فترة عمل اللجنة تشير إلى وجود تدخل لأطراف أجنبية إقليمية - وذلك في محاولة لتفنيد استنتاج اللجنة بعدم وجود أية تدخلات خارجية في البحرين. وهذا أيضاً ما شددت عليه الحكومة على لسان وزير العدل الذي ألقى خطاباً يشكر فيه جهود الحكومة ونجاحها في تنفيذ جميع التوصيات بالرغم من التحديات التي واجهتها والمتمثلة في التدخلات الخارجية.

ولفتت المنظمة إلى أن موقع ميدل ايست آي نقل تصريح لبسيوني بأن ما نقلته عنه الوكالة "غير دقيق"، وأنه طلب منهم تصحيح ذلك، إلا أنه لم يقدم توضيحات عن الخطأ الذي يقصده ولم تقم وكالة أنباء البحرين بإجراء أي تعديل.

ورأت المنظمة أن تقرير اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق يبدو أنه كان أحد محاولات حكومة البحرين لتلميع صورتها أمام المجتمع الدولي والأممي، حيث أن الحكومة فشلت في استغلال فرصة أخرى في إجراء تغير إيجابي في حالة حقوق الإنسان على أرض الواقع. وقد قررت حكومة البحرين انهاء فصل آخر في مسيرتها الحقوقية والتي تتسم بتفشي انتهاكات حقوق الإنسان بشكل ممنهج بالفشل في تطبيق إصلاحات ذات معنى لتحقيق مطالب شعبها في المزيد من الحقوق ونظام ديمقراطي عادل.

 


موضوعات ذات صلة

بسيوني من المنامة: البحرين نفذت توصيات لجنة تقصي الحقائق وتجاوزت أحداث 2011

http://mirror.no-ip.org/news/30942.html



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus