منظمة إندكس تدعو البحرين للوفاء بوعودها بالإفراج عن زينب الخواجة دون تأخير

2016-05-07 - 2:36 ص

مرآة البحرين (خاص): طالبت منظمة إندكس أون سنسورشيب البحرين، في بيان نشرته على موقعها على الإنترنت، بالالتزام بـ "الوعد الذي قطعته لوزارة الخارجية الأمريكية منذ شهر بالإفراج الفوري عن زينب الخواجة من دون المزيد من الـتّأخير".

وأشارت المنظمة إلى الوعد الذي أطلقه وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأنه سيتم إطلاق سراح النّاشطة زينب الخواجة، التي اعتُقِلت مع ابنها في 14 مارس/آذار مع ابنها عبد الهادي، مذكرة بأنه "قد مضى شهر وما زلنا ننتظر إطلاق سراحها".

ولفتت المنظمة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية ذكّرت البحرين أيضًا بضرورة الالتزام بوعدها بالإفراج عن الخواجة وابنها "في أقرب وقت ممكن"، كما أثارت الحكومة البحرينية قضية الخواجة مع "الحكومة البحرينية على أعلى المستويات"، لكنها فشلت في الدّعوة إلى الإفراج عنها.

وقالت ميلودي باتري، مديرة مكتب المناصرة في المنظمة، إن "زينب الخواجة تقضي حكمًا في السّجن استنادًا إلى تهم تتعلق بحرية التّعبير والتّجمع" مضيفة أن "سجنها انتهاك للمعايير العالمية لحقوق الإنسان وكل يوم تقضيه في السّجن يجعل التزام البحرين بالدّيمقراطية وحكم القانون عرضة للمساءلة".

وكانت المنظمة قد أعربت مرارًا عن قلقها من احتجاز زينب الخواجة وسوء معاملتها، حيث إنها قد نُقِلت إثر اعتقالها إلى سجن مدينة عيسى للنّساء، الذي لطالما انتُقِد على ظروفه الصّحية السّيئة وتفشي التهاب الكبد الفيروسي C.

وكان عبد الهادي الخواجة، والد زينب، الذي يقضي حكمًا بالسّجن مدى الحياة، قد حاز  على جائزة منظمة إندكس أون سنسورشيب للعام 2012، على خلفية الدّور الذي لعبه في انتفاضة العام 2011.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus