صحيفة محلية: تعميم من "الصحة" بخفض ساعات بدل الخفارة لجميع أطباء السلمانية إلى النصف

2016-05-06 - 7:43 م

مرآة البحرين: قال صحيفة البلاد إن تعميماً صدر مؤخرًا عن وزارة الصحة تم فيه تحديد عدد ساعات بدل الخفارة لجميع الأطباء العاملين بمجمع السلمانية الطبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن التعميم يوصي بعدم تجاوز الأطباء للساعات المحددة، إذ ألزمت وزارة الصحة عدد الساعات الكلية لإجمالي عدد الأطباء حسب قسمه المتخصص.

وأوضحت إلى أن إجمالي الساعات المعتمدة التي تم تحديدها من قبل وزارة الصحة تصل إلى 40 ألفا و330 ساعة لجميع أقسام مجمع السلمانية الطبي، فيما كان نظام الأطباء عند حاجة القسم لهم وطلبهم يفوق الـ 80 ألف ساعة في الشهر الواحد، وذلك حسب حالات الطوارئ المتواجدة في المجمع الطبي.

ولفتت الصحيفة إلى أن التعميم الذي أصدر مؤخراً، وتم تحديد عدد الساعات لالتزام الطبيب بساعاته لا يتماشى مع احتياجات بعض الأقسام الطبية. وذكرت أن تخفيض سقف ساعات الأطباء العاملين بمجمع السلمانية الطبي أدى إلى انحدار تقديم الخدمة الصحية للمريض، إذ إن وجود عدد غير كاف من الأطباء في بعض الأقسام يؤدي إلى إعاقة تقديم الرعاية الصحية، في حين وجود عدد كبير من المرضى، وذلك في ظل تقشف استشاريين ببعض الأقسام.

وأصدرت وزارة الصحة -وفق الصحيفة- تعميماً من قبل رئيس الأطباء بمجمع السلمانية جاسم المهزع، نص على التالي "تصدر قسم الأورام وأمراض الدم وطب الطوارئ وقسم العظام وقسم أمراض النساء والولادة عمل 120 ساعة تحتسب لكل طبيب مناوب حسب الطلب وأجر عمل ساعاته الإضافية الملزم فيها فقط".

وجاء قسم التخدير في المرتبة الثانية من عدد الساعات المعتمدة لنظام العمل الإضافي في الشهر الواحد وبمقدار 100 ساعة عمل إضافي فقط لكل طبيب.

وتضمن التعميم الصادر بأن يلزم قسم الأمراض الباطنية وأمراض الكلى وأمراض المخ والأعصاب وطب الأطفال والعمليات الجراحية 90 ساعة لكل طبيب.

وألزمت وزارة الصحة قسم الأنف والحنجرة والأذن وجراحة الفم والأسنان وقسم الأشعة والطب النفسي 70 ساعة إضافية لكل طبيب.

وانحدرت ساعات العمل الإضافية والمناوبة لأطباء قسم العيون 40 ساعة عمل إضافية و50 ساعة لقسم المختبر. وأردف التعميم بأن الساعات المرفقة أعلاه هي عدد الساعات المعتمدة التي يجب اعتمادها للساعات العمل الإضافية في جميع الأقسام الطبية ولكل طبيب على حدة، وألا يتجاوز القسم الطبي إجمالي عدد الساعات المحددة لكل قسم.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus