رويترز: أمريكي سجن بالبحرين يقول تم الإفراج عنه بموجب عفو ملكي

2016-04-22 - 4:52 ص

مرآة البحرين (رويترز) - صدر عفو ملكي عن مواطن أمريكي صدر حكم بسجنه عشر سنوات في البحرين عام 2013 وقال هو ومحاميه إنه تم الإفراج عنه يوم الخميس بعد دفع غرامة.

وولد تقي الميدان بالولايات المتحدة لأم بحرينية وأب سعودي وقد سلط وضعه كمواطن أمريكي الضوء على العلاقة المعقدة بين واشنطن والبحرين.

وأدين الميدان وصدر حكم بسجنه عشر سنوات في عام 2013 بتهمة الشروع في القتل خلال اضطرابات تتصل بمطالبة شيعة البحرين بمزيد من الحقوق.

وكان قد قال لرويترز إن الاتهامات الموجهة له غير صحيحة لكنه أدلى باعتراف كاذب تحت التعذيب بعد اعتقاله في أكتوبر تشرين الأول 2012.

ونفت الحكومة ارتكاب أي انتهاكات بحقه قائلة إنها لا تتهاون مع التعذيب.

وقال محمد الجشي محامي الميدان إنه تلقى وثيقة رسمية تشير إلى صدور عفو ملكي في قضية موكله.

وأظهرت وثيقة صدرت عن مكتب النائب العام البحريني بتاريخ 21 أبريل نيسان تفاصيل القضية.

وقالت الوثيقة إن المتهم نفذ الحكم في إدارة الإصلاح والتأهيل من 24 سبتمبر أيلول 2013 وحتى 20 أبريل نيسان 2016 لأن عفوا ملكيا خاصا صدر وتم سداد القيمة المالية المطلوبة في 21 أبريل نيسان.

وتم الإفراج عن الميدان بينما زار الرئيس الأمريكي باراك أوباما السعودية لإجراء محادثات مع زعماء مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يضم البحرين في عضويته.

وقال الميدان في اتصال هاتفي يوم الخميس إنه في طريقه إلى دبي.

وأضاف "تم الإفراج عني قبل بضع ساعات. أبلغوني أن عفوا ملكيا صدر وأنني سيتم الإفراج عني إذا سددت الغرامة. أبلغت والدتي ودفعتها."

وتواجه البحرين انتقادات لسجلها لحقوق الإنسان وقد شهدت احتجاجات متكررة للأغلبية الشيعية منذ فبراير شباط 2011 حين أخمدت انتفاضة بقيادة الشيعة للمطالبة بمزيد من الحقوق.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي تحدث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن سجل البحرين في حقوق الإنسان بينما أشاد بالتعاون الأمني مع المملكة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus