لجنة نيابية: حلبة البحرين أبرمت عقود شراء بأكثر من 600 ألف دينار مع شركات تعود ملكيتها لأعضاء في مجلس الإدارة

2016-04-16 - 6:43 م

مرآة البحرين: كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب أن حلبة البحرين الدولية (الفورمولا) تعاملت مع شركات تعود ملكيتها لأعضاء في مجلس إدارة الحلبة، ما يؤكد الشكوك بالفساد المستشري في الحلبة التي تعود ملكيتها للدولة.

وأكدت مالية النواب أنها لاحظت "عدم التزام الشركة ببعض متطلبات دليل الحوكمة المعتمد من قبل مجلس إدارتها في مارس 2013، وعدم التزامها بإجراءات الشراء الخاص بها، وذلك فيما يتعلق بالشراء من شركات تعود ملكيتها لأعضاء بمجلس إدارة الشركة".

وأضافت "لوحظ عدم قيام الشركة بوضع آلية تمكنها من تحديد ورصد تلك المعاملات والعقود، وذلك بما يضمن عدم تمريرها قبل الحصول على موافقة شركة ممتلكات بشأنها، الأمر الذي ساهم في تنفيذ مشتريات مع شركات يمتلك بعض أعضاء مجلس الإدارة أسهماً فيها دون الحصول على موافقة كتابية من شركة ممتلكات، علمًا بأن قيمة ما أمكن حصره من تلك المشتريات قد بلغ حوالي 611 ألف دينار خلال الفترة من مارس 2013 حتى ديسمبر 2014".

وتابعت "لوحظ من خلال مراجعة عينة من المشتريات التي تمت مع بعض الشركات التي يمتلكها بعض أعضاء مجلس إدارة الشركة قيام الشركة بتنفيذ بعض تلك المشتريات عن طريق الأمر المباشر مما يخالف متطلبات دليل إجراءات الشراء الخاص بالشركة الذي يستلزم إجراء مناقصات داخلية بواسطة الشركة للمشتريات التي تتراوح قيمتها بين 20 ألفًا 50 ألف دينار، واستدراج ثلاثة عروض على الأقل للمشتريات التي تتراوح قيمتها بين ألفين و20 ألف دينار".

وختمت بالقول "لوحظ ضعف الدور الذي تطلع به إدارة المشتريات كجهة مركزية يفترض منها القيام بتنفيذ جميع مشتريات الشركة، حيث بلغت قيمة المشتريات حوالي 50 مليون دينار خلال الفترة ما بين عامي 2012 و2014".    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus