وزير الطاقة: 247 مليون دينار تكلفة دعم الغاز للشركات الحكومية و55 مليون للقطاع الخاص

2016-04-16 - 5:12 م

مرآة البحرين: كشف وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا أن دعم الحكومة «الافتراضي» لأسعار الغاز الطبيعي للشركات كلف الدولة في العام 2015 حوالي 302 مليون دينار.

وقال الوزير إن الشركات الحكومية استهلكت 247 مليون دينار من الدعم الحكومي للغاز الطبيعي، فيما استهلكت الشركات «غير الحكومية» 55 مليون دينار فقط.

وجاءت شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» في صدارة الشركات المستهلكة للغاز الطبيعي المدعوم، حيث استهلكت 79 مليون دينار في العام 2015، تلتها شركة الحد للطاقة والتي استهلكت زهاء 39.8 مليون دينار، فيما استهلكت شركة نفط البحرين «بابكو» حوالي 28 مليون دينار.

وقال الوزير إن الدعم الحكومي لأسعار الغاز الطبيعي للشركات تراجع في العام المنصرم، بعد أن كان في 2014 حوالي 325 مليون دينار.

وعلى صعيد الدعم المقدم للشركات الحكومية في مجال المشتقات النفطية والكهرباء والماء، أوضح الوزير أن 10 شركات حكومية حصلت على دعم افتراضي مقداره 8.5 مليون دينار خلال العام الماضي 2015 وذلك نظير حصولها على «الجازولين، الديزل، الكيروسين، والكهرباء والماء» بأسعار مدعومة، فيما بلغ مجموع الدعم 33.5 مليون دينار على مدى 3 سنوات من 2013 وحتى 2015.

أما الشركات العشر فهي كل من «شركة ألمنيوم البحرين ألبا، شركة نفط البحرين بابكو، شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات جيبك، شركة غاز البحرين الوطني بناغاز، شركة البحرين لتزويد وقود الطائرات بافكو، شركة تطوير للبترول، حلبة البحرين، الخليج لدرفلة الألمنيوم، العربية لبناء وإصلاح السفن أسري، والبحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية بتلكو».

وقال الوزير إن الحكومة قامت في الفترة الأخيرة بتعديل أسعار العديد من المشتقات النفطية في محاولة لتقليل حجم الدعم لهذه المشتقات، منوها بأن البحرين في الوقت الراهن لا تصدر الغاز الطبيعي ولا تستورده من الخارج، ويتم استهلاك الغاز الطبيعي المنتج من حقل البحرين فقط في السوق المحلي، كما أن كلفة إنتاج الغاز المحلي أقل من الأسعار التي يباع بها الغاز الطبيعي في السوق المحلي.

وأضاف «لو تم افتراض أن المملكة تقوم بتصدير الغاز الطبيعي أو استيراده فإنه من الممكن تقدير دعم افتراضي وليس حقيقيا، ونظرا لأنه لا يوجد سعر عالمي موحد للغاز الطبيعي لكي يتم تقدير الدعم الافتراضي بحساب الفارق بين السعر العالي والسعر المطبق محليا في المملكة، فقد قمنا بحساب متوسط الاسعار السائدة حاليا في مناطق مختلفة من العالم واعتبار ذلك أنه السعر العالمي».    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus