صحف إسرائيلية تتداول بقوّة تصريحات وزير الخارجية البحريني: إيران أخطر من إسرائيل!

2016-04-07 - 11:50 م

مرآة البحرين (خاص): لاقت تصريحات وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة المعادية لإيران وحزب الله صدى واسعا في وسائل الإعلام الإسرائيلية، وأفردت لها تغطيات خاصة في كبريات الصحف وعلى رأسها جيروسالم بوست.

المنظّمة الإسرائيلية المعروفة، معهد «ميمري»، قامت بترجمة أجزاء من لقاء وزير الخارجية البحريني الذي بث على قناة العربية في 31 مارس/آذار 2016، متيحة المادة لوسائل الإعلام الإسرائيلية التي أعادت بثّها ضمن تقارير خبرية خلال اليومين الماضيين.

ويعرف عن معهد «ميمري» عداؤه الشديد للعالم العربي والإسلامي، و يشغل عضوية مجلس المستشارين فيه الرئيس الإسرائيلي الأسبق إيهود باراك، وكانت حملة «هذه هي البحرين»، وهي حملة علاقات عامة يموّلها النظام البحريني لتحسين صورته في العالم، قد زارت مقر المعهد في واشنطن العام الماضي، وحاولت إبرام اتفاق تعاون معه لصالح الحكومة البحرينية.

وفي الجزء الذي تناولته الصحافة الإسرائيلية، كان مذيع قناة العربية يتساءل عما تغير بعد قيام البحرين بقطع العلاقات مع إيران، وتصنيفها حزب الله كمنظمة إرهابية، وعن المردود العملي من هذه الخطوة.

إجابة الوزير التي أعجبت فيما يبدو مراكز البحوث والصحف الإسرائيلية كانت: "نحن نريد أن نرسل رسالة لإيران ولكل أتباعها في المنطقة أننا الآن جادون في مواجهتهم وليس عندنا أي تردد في الدفاع عن دولنا وعن شعوبنا وعن مصالحنا وعن إخواننا في المنطقة، لأن هذه المسألة بالنسبة لنا مسألة حيوية".

ووصف الوزير مناورات «رعد الشمال» التي أجراها التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، بأنّها رسالة لكل من يظن أنه يقدر أن يضرب المنطقة. سأله المذيع: حتى إيران؟

ورد عليه الوزير: ومنها إيران طبعًا، لأن أكبر مشاكلنا هي مع إيران في هذا الظرف من الزمان. مذيع العربية قال مستنتجا: هل تقول بأن خطر إيران أشد من خطر إسرائيل على دول الخليج؟

وكان رد الوزير «نحن نتطلع لعلاقة طيبة مع الاثنين، لكن اليوم في هذا الظرف، في هذا الوقت وفي الأمور التي نواجهها والضرر، الذي يقف لنا في المقدمة أمام وجوهنا هو خطر إيران».

صحيفة جيروسالم بوست نشرت تصريحات وزير الخارجية هذه، مع خلفية عن قطع البحرين علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وتصنيفها «حزب الله الشيعي» كمنظّمة إرهابية، حسب وصفها. التغطية التي جاءت متفائلة بهذه اللغة، تعنونت بالنتيجة الأهم التي أكّدها الوزير «إيران تشكّل تهديدا أكبر من إسرائيل لدول الخليج»!  

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus