بعد انسحاب شركتين أميركية وإماراتية.. البحرين تتملك مشروع تطوير حقل البحرين بالكامل

2016-03-27 - 2:32 م

مرآة البحرين: قالت صحيفة الوسط المحلية، إن حكومة البحرين ممثلة بالشركة القابضة للنفط والغاز حصة كل من شركة أوكسيدنتال الأميركية وشركة مبادلة من الإمارات في مشروع تطوير حقل البحرين.

وبموجب هذه الترتيبات، فإن شركة تطوير للبترول سوف تكون مملوكة بالكامل لحكومة مملكة البحرين، وأنها ستواصل عملها المعتاد في تنفيذ الخطط التطويرية والمشاريع الاستثمارية لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية وزيادة مستويات إنتاج النفط والغاز من مكامن حقل البحرين.

ويأتي ذلك، في ضوء ما آلت إليه أسواق النفط العالمية إضافة إلى الكلفة التشغيلية لعمليات إنتاج النفط والغاز، وبناء على رغبة كل من شركتي أوكسيدنتال ومبادلة.

وكشفت الهيئة الوطنية للنفط والغاز عن تشكيل لجنة عليا لمتابعة عملية التملك لكامل أسهم شركة تطوير للبترول وضمان استمرارية العمل حسب الخطط الموضوعة من قبل الهيئة الوطنية للنفط والغاز للسنوات الخمس المقبلة.

وثمنت الهيئة الدور الذي قامت به كل من شركتي أوكسيدنتال ومبادلة طيلة فترة شراكتهما في المشروع الذي امتد لأكثر من خمس سنوات وما قدمته هاتان الشركتان من خدمات في مجال نقل التكنولوجيا المتطورة وتدريب الكوادر الفنية المؤهلة، بالإضافة إلى تحديث وتوسعة منشآت الحقل وذلك عبر إنجاز العديد من المشاريع الاستثمارية والتشغيلية التي تجاوزت 3.8 مليارات دولار. وأسهمت هذه الجهود بشكل فعال في نجاح مشروع توسعة المنشآت وتحديث البنية التحتية لحقل البحرين ما أثمر عن مضاعفة الطاقة الإنتاجية من النفط الخام والغاز الطبيعي، إذ تجاوز معدل إنتاج النفط الخام حاجز الخمسين ألف برميل يومياً، كما تم رفع الطاقة الاستيعابية لمنشآت الغاز الطبيعي إلى ما لا يقل عن ملياري قدم مكعب في اليوم.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus