مجلس التعليم العالي يوقف 120 برنامجاً أكاديميّاً خلال 7 سنوات

2016-03-13 - 3:20 م

مرآة البحرين: قال الأمين العام لمجلس التعليم العالي رياض حمزة إن المجلس بدأ تقييمه للبرامج الأكاديمية من حيث تحقيقها للاشتراطات الواردة في اللوائح منذ العام 2009، إذ تم منذ ذلك الحين إيقاف نحو 120 برنامجاً أكاديميّاً.

وقال خلال لقاء مع صحيفة الوسط، إن مجلس التعليم العالي وضمن مشروع نظام الاعتماد الأكاديمي سيحدد في المراحل المقبلة من المشروع معاييره لاعتماد التدريس غير التقليدي كالتعليم عن بُعد والتعليم الإلكتروني وغيرهما، وحينها يمكن طرح برامج أكاديمية تعتمد هذه الأساليب في التدريس.

وحول عدد الطلبات لفتح جامعات وبرامج جديدة، قال: «المأمول لدينا ليس استقبال طلبات فتح وترخيص جامعات مستنسخة عن الجامعات القائمة من حيث أساليب التدريس التقليدية ونوعية البرامج المطروحة ومحتوى المناهج بل استقبال طلبات نوعية للاستثمار في التعليم العالي»، فيما أشار إلى أنه حاليّاً تخضع للدراسة لدى الأمانة العامة ثلاثة طلبات ترخيص مؤسسات تعليم عالٍ بالإضافة إلى ما يقارب عشرين طلب ترخيص لفتح برامج جديدة في مؤسسات التعليم العالي القائمة حاليّاً.

وفي ردّه حول مدى رصد المجلس لمحاولات تزوير شهادات علمية، أشار إلى أن قضايا التزوير يتم التعامل معها بكل جدّية، كما أن الأمانة العامة تتعامل أيضاً بكل جدّية وحزم مع أي إعلان وهمي في وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لجامعات وهميّة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus