رويترز: مسؤولون حوثيون يبحثون في السعودية إنهاء الصراع اليمني

2016-03-09 - 1:59 ص

مرآة البحرين (رويترز): قال مسؤولان في لجنة إدارية تابعة للحوثيين يوم الثلاثاء (8 مارس/آذار 2016) إن مسؤولين في جماعة الحوثي يزورون السعودية حاليا لإجراء محادثات حول إنهاء الصراع في اليمن.

والزيارة هي الأولى منذ نشوب الحرب في مارس/آذار من العام الماضي بين الحوثيين وتحالف بقيادة السعودية.

وأضاف المسؤولان في اللجنة الثورية اليمنية التي تدير المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن الزيارة بدأت يوم الاثنين تلبية لدعوة من مسؤولين سعوديين بعد أسبوع من المحادثات التحضيرية السرية.

وقتل ما يقرب من ستة آلاف شخص نصفهم مدنيون جراء الصراع الدائر في اليمن وهو ما يثير مخاوف من اندلاع مواجهة إقليمية أوسع نطاقا بين إيران والسعودية.

وفيما يسلط الضوء على الخلافات الإقليمية أشار مسؤول عسكري إيراني كبير يوم الثلاثاء إلى أن إيران قد ترسل مستشارين عسكريين لليمن لمساعدة الحوثيين.

وقال المسؤولان إن الوفد الحوثي في السعودية يقوده محمد عبد السلام المتحدث الرسمي الرئيسي باسم الجماعة والمستشار الكبير لزعيمها عبد الملك الحوثي.

ورأس عبد السلام في السابق وفودا للحوثيين في محادثات أجريت في عمان مهدت الطريق للمحادثات التي أجريت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا العام الماضي.

ولم يرد متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية على طلبات للتعليق على ما قاله المسؤولان. ويقاتل التحالف منذ العام الماضي لإعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى السلطة.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدث باسم وزارة الخارجية السعودية.

وقال المسؤولان التابعان لجماعة الحوثي إن المحادثات تجري حاليا.

وأكد دبلوماسي إقليمي يتابع الشأن اليمني أنه "كانت هناك اتصالات ومحادثات مباشرة بين السعوديين والحوثيين".

وتتزامن زيارة الحوثيين للسعودية مع هدوء واضح في القتال على الحدود السعودية اليمنية وهي من أكثر الجبهات دموية في الصراع. كما تراجعت الغارات الجوية التي يشنها التحالف على العاصمة اليمنية صنعاء.

وعلى الرغم مما تذيعه قناة المسيرة الإخبارية الحوثية عن استمرار الهجمات على ما تصفه "بعدوان القوات السعودية-الأمريكية" داخل اليمن ومن بينها هجوم صاروخي يوم الاثنين فهي لم تعلن عن أي عمليات عند الحدود منذ الأول من مارس آذار.

وقال دبلوماسي إقليمي كبير يتابع الشأن اليمني "أعرف أيضا أنه لم تقع اشتباكات جديدة أو تحركات عدائية على الحدود السعودية-اليمنية خلال الأيام القليلة الماضية."

وأوردت قناة المسيرة خلال الفترة من الرابع حتى 26 فبراير شباط تقارير عن شن عمليات عسكرية يومية ضد مواقع وبلدات حدودية سعودية من قبل الحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح بما في ذلك هجمات قناصة وهجمات بقذائف المورتر وكمائن وعمليات تسلل.

ووفقا لسكان في صنعاء كانت آخر غارة جوية شنتها قوات التحالف على المدينة قبل نحو أسبوع.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus