وسط غياب نقابة بتلكو والنقابات الحكومية: اتحاد العمّال ينتخب اليوم قيادة بوجوه جديدة

2016-03-07 - 7:11 م

مرآة البحرين (خاص): غاب ممثلو النقابات الحكومية عن المؤتمر العام الثالث لاتحاد النقابات، الذي يختتم أعماله اليوم الإثنين 7 مارس/آذار 2016، بسبب ما وصفه نقابيون بـ"تعثر أوضاعهم"، كما اقتصر حضور نقابة بتلكو على عضو الأمانة العامة خاتون العرادي.

وخلال جلسات المؤتمر، دار جدل كبير ومناقشات ساخنة حول قانونية مشاركة نقابة بتلكو في المؤتمر، بعد أن قرّر مجلس إدارتها الانسحاب منه في ديسمبر/كانون الأول 2015، القرار الذي لم يعترف به الاتحاد واعتبره باطلا لكونه صدر عن" هيئة لا تملك صلاحيات اتخاذ القرار". وكان الاتحاد العام قد اعتبر مجلس إدارة النقابة منحلا بعد تقاعد 6 أعضاء منه وفصل عضو سابع، وبموافقة من وزارة العمل، أعلن الاتحاد توليه إدارة شئون النقابة حتى إعادة تشكيل مجلس إدارتها من جديد، وذلك بحسب ما ينص عليه القانون.

وانتهى النقاش بإقرار حقّ نقابة بتلكو في المشاركة والتصويت في المؤتمر العام، على أن يقوم الاتحاد بتسوية أوضاعها خلال 6 أشهر.

إلى ذلك ينتظر اتحاد النقابات اليوم قيادة بوجوه جديدة تماما، بعد أن خرج الكبار من الأمانة العامة بسبب تقاعدهم أو عدم رغبتهم في الترشح، وإلى جانب الأمين العام المستقيل السيد سلمان المحفوظ، سيغيب عن إدارة الاتحاد أيضا إبراهيم حمد نائب الأمين العام، فلاح هاشم الأمين العام المساعد للحماية الاجتماعية، محمد عبد الرحمن الأمين العام المساعد للتنظيم النقابي، وعبد الله حسين نائب الأمين للعلاقات العربية والدولية.

وتمثّل هذه الأسماء تاريخا نقابيا طويلا، إذ كان أغلبها موجودا في "اللجنة العامة لعمال البحرين"، وهي المنظّمة التي كانت ترعى مصالح العمّال منذ بداية الثمانينات وحتى تأسيس الاتّحاد في 2004. ويخشى عديدون من أن يشكّل غياب هؤلاء هزّة كبيرة في العمل النقابي الصاعد بالبحرين.

وجوه أخرى ستقود الحكرة النقابية في البحرين لأربع سنوات مقبلة، وستملأ المقاعد الخمسة عشر في الأمانة العامة لاتحاد النقابات، والمناصب الرئيسية فيه بما فيه منصب الأمين العام. وقد ترشّح إلى هذه الانتخابات التي ستجرى اليوم، 27 نقابيا إلى حدا الآن، من بينهم: كريم رضي، جعفر خليل، حسن الحلواجي، عبدالقادر الشهابي، جمعة البنخليل، محمد إضرابوه، محمد حسن آل مساعد، مجيد الحليبي، حسين خليل العصفور، خاتون العرادي، رؤى العلوي، زينب أبو ديب، سعاد مبارك، سعيد الماجد، سلمان السعد، عبدالعزيز السندي، عبدالواحد النجار، علي غنام، علي الروساني، مهدية جاسم، نجاة عبدالعال، يوسف أحمد.    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus