إيران تأمر بزيادة إنتاج النفط والإمارات تقول السوق "ستتضرر"

2016-01-19 - 7:27 م

مرآة البحرين (رويترز): نقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت يوم الاثنين 18 يناير/كانون الثاني 2016 عن ركن الدين جوادي نائب وزير النفط قوله إن طهران أصدرت أمرا بزيادة إنتاج الخام 500 ألف برميل يوميا وذلك عقب رفع العقوبات عنها لكن الإمارات العربية المتحدة قالت إن ضخ كميات إضافية سيؤخر تعافي السوق.

وهبطت أسعار النفط يوم الاثنين إلى أدنى مستوى لها منذ 2003 في الوقت الذي تستعد فيه السوق لزيادة الصادرات الإيرانية لكنها عاودت الارتفاع في وقت لاحق. وبلغ سعر خام برنت نحو 29.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:20 بتوقيت جرينتش.

ونقل موقع وزارة النفط عن جوادي قوله "بإمكان إيران زيادة إنتاجها من النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا بعد رفع العقوبات. وقد صدر اليوم أمر بزيادة الإنتاج."

في المقابل قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي إن ضخ أي كميات إضافية من النفط سوف "يضر بالسوق".

وفي أول تعليق من دولة خليجية عضو في أوبك بخصوص إيران منذ رفع معظم العقوبات عن طهران قال المزروعي إن أي إنتاج جديد يدخل السوق سيؤدي إلى تأخر استعادة التوازن.

وقال للصحفيين على هامش مؤتمر في أبوظبي "هل لإيران الحق في ذلك؟ نعم بالطبع فهي عضو في أوبك. لكن هل سيكون ذلك مفيدا؟ لا."

وقالت سلطنة عمان غير العضو في أوبك إنها غير قلقة من ضخ كميات إضافية من النفط الإيراني لأن السوق متخمة بالفعل بالخام لكنها قالت إنها مستعدة لخفض الإنتاج.

وقال وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي إن بلاده مستعدة لخفض إنتاجها من الخام نحو خمسة إلى عشرة بالمئة لتحقيق الاستقرار في السوق وحث جميع المنتجين على إتخاذ إجراء مماثل.

وتوقعت أوبك يوم الاثنين أن تسجل إمدادات المعروض من الدول غير الأعضاء هبوطا أكبر من المتوقع هذا العام جراء انهيار أسعار الخام مما سيعزز الطلب على نفط المنظمة.  

وقالت أوبك في تقرير إن المعروض من خارجها سينخفض 660 ألف برميل يوميا في 2016 بقيادة الولايات المتحدة. وتوقعت المنظمة الشهر الماضي انخفاض المعروض من خارجها 380 ألف برميل يوميا.

غير أن تقرير أوبك لم يتناول أثر الإمدادات الناتجة عن رفع العقوبات الغربية عن إيران التي قالت إنها ستزيد إنتاجها 500 ألف برميل يوميا وهو ما سيسد معظم الفراغ الذي ستتركه الدول غير الأعضاء في أوبك.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus