عبدالجليل خليل: أكبر 40 شركة بحرينية تساهم في الموازنة بـ 50 مليون دولار فقط!

2016-01-19 - 12:59 ص

مرآة البحرين: أكد رئيس الدائرة السياسية بجمعية الوفاق عبدالجليل خليل أن شركة ممتلكات التي تضم تحت مظلتها قرابة 40 شركة بحرينية لا تساهم في الموازنة العامة للدولة إلا بـ 50 مليون دولار فقط.

وفي ندوة عقدت في مقر جمعية الوفاق بالعاصمة المنامة بعنوان "الأزمة الإقتصادية... إلى أين؟ " أمس الأحد (17 يناير/ كانون الثاني 2016) أضاف خليل "هناك محاولات لإبعاد الشركة عن المساءلة في وقت تطلب فيه من الحكومة ضخ مبالغ مالية لها لدعم شركة طيران الخليج".

ولفت خليل إلى أهمية خفض الإنفاق على الأمن "هذا ما طلبنا فيه في العام 2009 (...) وإعطاء الأولوية للصحة والتعليم، إلا أن ذلك لم يحدث".

وعن سياسات رفع الدعم عن المحروقات والخدمات الرئيسية قال إن  "اللحوم والبنزين والكهرباء والماء تشكل شبكة الضمان الاجتماعي"، مستغربا من اتجاه الحكومة لرفع الدعم عن كل الشبكة".

وتابع "وحتى لو رفع كل الدعم الذي يمثل مليار و400 مليون دينار، هل سيعالج العجز؟ لا يمكن ذلك، فالعجز مليار ونصف في 2015 ومليار في 2016 ومع هبوط النفط تتحدث عن أكثر من 3 مليار دينار عجز".

ونبّه خليل إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي الذي أرسل للبحرين في (18 يونيو/ حزيران 2014) كان واضحا بضرورة أن يكون هناك إصلاح سياسي في البحرين وضبط الإنفاق وعدم الاعتماد على سعر النفط.    


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus