أ ف ب: متظاهرون شيعة في شرق السعودية يطلقون شعارات مناهضة للعائلة المالكة

2016-01-09 - 5:54 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): افاد احد الشهود ان متظاهرين شيعة في شرق العربية السعودية اطلقوا الجمعة هتافات ضد العائلة المالكة السعودية في شرق البلاد احتجاجا على اعدام رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر.

وتأتي هذه التظاهرة في اطار اسبوع من الاضطرابات في مدينة العوامية الساحلية على الخليج والتي يتحدر منها النمر. وتعيش غالبية الاقلية الشيعية في شرق المملكة وهي تشتكي من تعرضها للتمييز من قبل السلطات.

وهتف المتظاهرون "الموت لال سعود" وحمل بعضهم السلاح، حسب ما افاد احد الشهود.

وكشفت صور للتظاهرة مئات الاشخاص وقد ارتدى بعضهم الالبسة السوداء.

وحمل المتظاهرون ايضا اعلاما سوداء وصور الشيخ النمر الذي كان من اشد معارضي العائلة المالكة السعودية.

وقال احد سكان العوامية ان اعدام الشيخ النمر الذي يؤكد الشيعة السعوديون انه كان ناشطا سلميا، يمكن ان يؤدي الى مزيد من الاضطرابات في الشارع. وقال "لقد تغير الوضع تماما" عما كان عليه قبل اعدام الشيخ.

وقال شاهد اخر ان المتظاهرين احرقوا اطارات مطاطية.

واوضح طالبا عدم الكشف عن اسمه ان مجموعات صغيرة من "الناشطين" هم الذين ينزلون الى الشارع في حين ان غالبية سكان المدينة لا يريدون العنف وبينهم شقيق الشيخ النمر.

وقال جعفر النمر لوكالة فرانس برس "نحن لا نريد ان تراق نقطة دم واحدة" مضيفا "ان غالبية الناس في القطيف تشعر بغضب شديد" ازاء عملية الاعدام.

واوضح ان عائلته استقبلت الاف المعزين.

وادت عملية الاعدام الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين ايران والمملكة خصوصا بعد حرق متظاهرين مقر السفارة السعودية في طهران.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus