رابطة الصحافة البحرينية تؤكد في تقرير أن النشطاء الإعلاميين تعرضوا لـ 894 انتهاكا

2016-01-02 - 4:47 ص

مرآة البحرين: أصدرت رابطة الصحافة البحرينية تقريراً إحصائياً رصدت فيه الانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية والصحافية وحرية الرأي والتعبير في البحرين منذ العام 2011.

وتشير نتائج التقرير إلى أن العام 2015 شهد النسبة الأكبر من الإنتهاكات مقارنة بالأعوام الماضية بما فيها العام 2011 الذي بدأت فيه عمليات اعتقال الإعلاميين والصحافيين والنشطاء وقمعهم بما يشمل تعرض البعض منهم إلى التعذيب.

ووثقت الرابطة ما مجموعه 288 انتهاكاً خلال العام 2015 مقابل 255 في العام 2011 في حين تراجعت انتهاكات حرية الرأي والتعبير خلال باقي الأعوام إلى أقل من النصف.

وسجلت رابطة الصحافة البحرينية في تقريرها ما مجموعه 894 انتهاكاً استهدفت العاملين في قطاعي الإعلام والصحافة وكذلك النشطاء السياسيين والحقوقيين خلال السنوات الخمس الماضية، نال الإعلاميون والمصورون نصيب الأسد منها، حيث يبين التقرير أن 59% من نسب الانتهاكات تعرض لها الإعلاميون والمصورون في استهداف واضح للحريات الإعلامية والصحافية.

النشطاء الإلكترونيون كانوا أيضا من أبرز ضحايا الإنتهاكات الخاصة بحرية الرأي والتعبير حيث طالتهم آلة الإستهداف الرسمية وتعرضوا إلى عديد الإنتهاكات، إذ تشير نتائج التقرير إلى أن 16% من مجموع الإنتهاكات المسجلة كان ضحاياها ناشطون في مختلف وسائل التواصل الإجتماعي.

وأشارت الرابطة الى أن انواع الإنتهاكات تباينت ما بين القتل والإستدعاء والتحقيق حيث واجه الصحافيون والإعلاميون والنشطاء 10 أنواع من الإنتهاكات، سجلت منها الرابطة 3 عمليات قتل، وهي على قلة عددها الأكثر شراسة.

ويبين التقرير أن 21 صحافياً وإعلامياً وناشطاً أجبروا على الرحيل من البلاد خلال السنوات الخمس الماضية خوفاً من الإعتقال او التعرض للتعذيب فيما استدعي 110 إلى التحقيق واعتقل 109 وتم إتخاذ اجراءات قضائية في حق 73 منهم.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus