فشل مساعي "النقابات" لإيقاف تسريح 200 موظف بحريني من شركة نظافة

2015-12-24 - 7:57 م

مرآة البحرين: فشل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في مساعيه مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، لاحتواء تسريح 200 موظف بحريني من شركة مدينة الخليج للتنظيف، وذلك بعد أن ذهبت الوزارة لتوقيع عقد النظافة الجديد لمحافظتي العاصمة والمحرق مع إحدى الشركات الأجنبية، عوضاً عن الأخرى الوطنية «شركة مدينة الخليج للتنظيف» التي كانت تتولى الأعمال طوال نحو 15 عاما.

ولم يفلح الاتحاد في دفع الوزارة لإبرام عقدي النظافة للمحافظات الأربع مع الشركتين الوطنيتين اللتين تتوليان أعمال النظافة حاليا، وهما مدينة الخليج للتنظيف، وشركة خدمات سفينكس للتنظيف. وذلك لضمان استمرارية هؤلاء العمال في وظائفهم وفقاً لما كفله دستور مملكة البحرين في نص المادة (13 - ب) واستناداً الرؤية الاقتصادية 2020 - 2030.

وفي 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، رفع أمين عام الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، سيد سلمان المحفوظ، لوزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف، خطاباً طلب من خلاله «حماية عمال شركة مدينة لخليج للتنظيف من التسريح، والبالغ عددهم أكثر من 200 موظف بحريني، فضلاً عن الأجانب». واسترعى الأمين العام حينها عناية الوزير بأن «أوضاع عمال شركة سيواجهون ظروفاً حرجة بعد انتهاء العقد المبرم بين الشركة التي يعملون لديها منذ سنوات والوزارة، إذ إن عدم تجديد العقد مع هذه الشركة قد يؤدي إلى فقدانهم وظائفهم عن طريق التسريح والاستغناء عنهم، ما سيعرضهم حتماً للبطالة في ظل ظروف بالغة الصعوبة يمر بها سوق العمل البحريني والظروف الاقتصادية السائدة، والوزارة على دراية تامة بالصعوبات التي تواجهها القوى العاملة البحرينية في الظروف الراهنة».

ودعا المحفوظ وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني «للعمل على حماية 200 عامل بشركة مدينة الخليج للتنظيف من مخاطر التشريح والبطالة، وذلك بالعمل تجديد العقد المبرم بين الوزارة والشركة المذكورة من أجل ضمان استمرارية هؤلاء العمال في وظائفهم بالشركة، وتجنيبهم شبح التعطل والبطالة، وذلك بأكبر قدر ممكن».


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus