الحكم على كاتب سعودي بالسجن 4 سنوات ومنعه من الكتابة

2015-12-22 - 6:25 م

مرآة البحرين (أ ف ب): قضت محكمة سعودية بالسجن أربع سنوات مع وقف التنفيذ سنتين، والمنع من الكتابة 15 سنة، بحق الكاتب السعودي زهير كتبي الذي أوقف قبل أشهر لدعوته إلى إصلاحات، بحسب ما أفاد محاميه ونجله الإثنين.

وغرد المحامي إبراهيم المديميغ عبر "تويتر" قائلا "بصفتي محامي د.زهير كتبي، فقد صدر قبل قليل حكم عليه 4 سنوات سجنا ووقف تنفيذ سنتين"، إضافة إلى "منع من الكتابة 15 عاما".

كما غرمت المحكمة كتبي 100 ألف ريال سعودي (نحو 26,67 ألف دولار أميركي)، ومنعته من السفر خمسة أعوام، بحسب ما أفاد محاميه.

وأكد نجل الكاتب جميل في تغريدة على "تويتر" صدور الحكم بحق والده، قائلا "لا حول ولا قوة إلا بالله.. حكم على والدي".

وكان جميل غرد الأحد إن اليوم هو موعد جلسة الحكم بحق والده "في محكمة الأمن الوطني والإرهاب بالرياض". وفي تغريدات سابقة، أشار إلى أن التهمة الموجهة إلى والده هي "تأليب الرأي العام".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية أفادت في أغسطس/آب الماضي عن توقيف كتبي (62 عاما) منتصف يوليو/تموز "عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي".

ونقلت عن أحد أفراد عائلته أنه احتجز "عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني «في الصميم» الذي اذيع يوم 22 يونيو/حزيران على قناة روتانا خليجية الفضائية"، مضيفا أنه "تحدث في المقابلة عما يعتبرها إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري ومناهضة القمع الديني والسياسي".

ولكتبي مؤلفات عدة في المجالات السياسية والدينية منها "الدفتر السياسي والديني... قراءة عصرية"، و"الستر... في الإسلام وغلو المحتسب"، وسلسلة "مقالات مكية".

إلى ذلك، عوقبت شاعرة سعودية لعرضها "قصيدة غير ملائمة" في معرض الكتاب في جدة، وفق ما نقلت صحيفة الرياض الإثنين موضحة أنها ستمنع من ممارسة أنشطة ثقافية في المنطقة.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول في المعرض سعود كاتب إن الشاعرة هند المطيري ارتكبت خطأ "غير مقبول" من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus