الحكومة تلغي علاج المرضى البحرينيين في الخارج

2015-12-20 - 3:47 م

مرآة البحرين: أعلنت وزيرة الصحة فائقة الصالح عن توقف الحكومة عن إرسال المرضى البحرينيين للعلاج في الخارج.

وقالت الوزيرة إن البحرينيين الذين يحتاجون إلى رعاية صحية غير متوافرة في البلاد لن ينقلوا إلى الخارج لتلقي العلاج اعتبارًا من العام المقبل.

ونقلت صحيفة أخبار الخليج التابعة لرئيس الوزراء، عن صحيفة «جلف ديلي نيوز» قول الوزيرة أن الأطباء والخبراء الطبيين سوف يُستقدمون إلى البلاد بدلا من ذلك لمعالجة المرضى في إطار مسعى حكومي لخفض النفقات غير الضرورية.

تجيء هذه الخطوة على خلفية انخفاض أسعار النفط، وتهدف إلى توفير مبلغ 25 مليون دينار بحريني تنفق سنويا على علاج المواطنين البحرينيين في الخارج.

وقالت الوزيرة إن هذه السياسة سيبدأ تطبيقها اعتبارا من العام المقبل، وأنها التزمت بذلك أمام مجلس الوزراء.

وأضافت: «لا يمكننا المضي قدما في النظام الحالي لأنه لا يحقق الأغراض المنشودة كما أنه يكلف كثيرا ويمكن استبداله بإحضار الأطباء إلى البلاد».

وأوضحت أنه تم الاتصال بالعديد من المستشفيات والأطباء والخبراء في معالجة الأمراض التي لا يمكن التعامل معها هنا، مثل أنواع معينة من السرطان، وكانت الاستجابة مواتية.

وفي تجربة للنظام الجديد أحضرت وزارة الصحة طبيبا الشهر الماضي ليشرف على علاج ستة مرضى بدلا من نقلهم إلى الخارج.

وأوضحت الوزيرة: «إن ذلك يعني أننا سنضع كل مريض على قائمة انتظار، ومن ثم نعد قائمة مختصرة وفق أعداد المرضى في كل فئة من الأمراض لضمان قيام الطبيب الذي يحضر من الخارج بعلاج أكبر عدد من المرضى في كل مرة».

وبحسب الصحيفة فقد وافق أطباء من الهند وسنغافورة وتايلاند وألمانيا والمملكة المتحدة وبلجيكا والولايات المتحدة على المشاركة في هذا البرنامج الجديد.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus