#بابا_زابط: قانون البحرين غير المكتوب

2015-12-19 - 4:30 ص

مرآة البحرين (خاص): ينتشر في البحرين اليوم (الجمعة 18 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في أوساط مستخدمي موقع توتير هاشتاغ #بابا_زابط، بعد انتشار فيديو لمشاجرة بين شخص باكستاني وآخر بلباس عربي.

ويظهر في التسجيل الشخص الباكستاني الذي ينطق العربية بشكل غير جيد وهو يفتخر على الرجل الآخر بالقول "بابا زابط" أي أن أبي ضابط شرطة، ويضيف "انت ما في شغل انت روح اقعد هني"، ويعني فيما يبدو أنك لا تعمل وأبي من يعمل لحمايتك.

ورد الرجل الآخر عليه بالقول إنه يعمل مع الشيخ حمد بن حمد آمر الكلية، ولعله يقصد آمر الأكاديمية الملكية للشرطة. ورأى مغردون أن الاثنين يستقويان بمعارفهما على القانون، كتب المحامي الجشي أن "بابا زابط هي القانون غير المكتوب في البحرين".

وهذا ما ذهب إليه النائب السابق عن كتلة الوفاق علي الأسود الذي كتب بقول "بمناسبة بابا زابط، تذكير بفيديو لرئيس وزراء البحرين وهول يقول لأحد المتهمين بقضايا التعذيب "القانون لا يطبق عليكم وعلينا".

وتوطّن البحرين بحسب تقارير رسمية آلاف الباكستانيين والعرب للعمل كمرتزقة في الجيش والأجهزة الأمنية، رغم مطالبة تقرير تقصي الحقائق التي عينها الملك حمد بن عيسى آل خليفة بدمج المواطنين وخصوصا الشيعة في تلك الأجهزة.

وأثار الفيديو غضب وسخرية بحرينيين وخليجيين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، منتقدين سياسات الحكومة الممنهجة في تغيير التركيبة السكانية للبحرين.

وكتب محمد البوفلاسة، ناشط اعتقل العام 2011، يقول "اعتب على بعض المزهريات اللي في بعض المناصب العليا والتي لم تنصح وترفض بشكل علني الاستهتار والعبث بهويتنا".

وقال عقيل من القطيف منتقدا السياسات البحرينية "لا يوجد حكومة كحكومة البحرين، أشترت من كل جنسيات العالم الإيراني والباكستاني واليمني والهندي والبلوشي وباعت شعبها".

واعتبرت المحامية ريما الشعلان أن الفيديو قدم جزءا بسيطا من مساوئ عملية التجنيس، وغياب القانون في الدولة، واكتفى المواطن عيسى الزياني بالقول "شر البلية ما يضحك".

وطالب الناشط محمد السلمان من يدعون "الدفاع عن عروبة البحرين" بالتعليق على الفيديو.

وعلى مدونته كتب الناشط في تجمع شباب الفاتح يعقوب سليس تحت عنوان "حسافة يا بلد": في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة جراء "كوكتيل" انخفاض أسعار النفط وتفشي الفساد وهدر المال العام واستمرار حالة الجمود السياسي، يرتفع أنين المواطنين من الآثار الآنية لسياسة التجنيس التي تتبعها الدولة".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus