الكويت ترفض انتقادات منظمة العفو الدولية لسجلها في حقوق الإنسان

2015-12-18 - 8:16 م

مرآة البحرين (رويترز): رفضت الكويت يوم الخميس 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 انتقادات من منظمة العفو الدولية بأن حقوق الإنسان تتراجع في البلاد منذ اندلاع احتجاجات الربيع العربي في المنطقة قبل أربعة أعوام وقالت إنها لا تزال مجتمعا مفتوحا يستند إلى حكم القانون.

وفي تقرير نشر يوم الأربعاء اتهمت العفو الدولية الكويت باستخدام "قوانين التشهير الجنائي التي تتسم بأنها فضفاضة الصياغة وواسعة النطاق" لقمع حرية الرأي وإغلاق وسائل إعلام وتجريد بعض المنتقدين من الجنسية.

وأضافت المنظمة الحقوقية أنه كانت هناك زيادة في عدد المحاكمات بشأن تصريحات اعتبرت "مسيئة" للأمير.

وقال وكيل وزارة الإعلام الكويتية طارق المزرم في بيان "الكويت مجتمع مفتوح وديمقراطي به أكثر من عشرين صحيفة وقناة تلفزيونية مستقلة تستضيف يوميا مناقشات حيوية بشأن السياسة الكويتية."

وتابع قوله "لا توجه اتهامات أو توقع عقوبات إلا بنص القانون. تؤكد الوزارة على الالتزام بمبدأ حرية التعبير الذي يضمنه الدستور والقانون في الكويت."

ولم تشهد الكويت المظاهرات الحاشدة خلال فترة الربيع العربي عندما أطيح ببعض الحكام في المنطقة لكن المواطنين خرجوا في احتجاجات حاشدة في الشوارع خلال 2012 فيما يتعلق بتعديلات على قانون الانتخابات.

ورغم أن الكويت تتيح قدرا أكبر من حرية الرأي مقارنة بدول أخرى في الخليج فإن أمير البلاد له القول الفصل في شؤون الدولة وتشن البلاد حملة ضد الأشخاص الذين يشتبه في أنهم يحاولون تقويض الاستقرار.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus