رئيس شورى الوفاق: خيارنا المقاطعة في 2018 وحرية التعبير باتت محاصرة

2015-12-13 - 4:38 م

مرآة البحرين: أكد رئيس شورى جمعية الوفاق سيدجميل كاظم، أن خيار المعارضة إزاء انتخابات 2018، سيستمر بالمقاطعة، حال «بقاء الوضع على نفس الوتيرة الحالية بنفس التعاطي الرسمي الحالي». جاء ها التصريح خلال لقاء له مع صحيفة الوسط المحلية.

وأشار كاظم إلى أن «الرمال متحركة في عالم السياسة، وقناعتنا أن هذا العالم غير محصور في الأسود بالمطلق أو الأبيض بالمطلق، فهناك المساحة الرمادية التي تتحرك فيها المقاطعة أو المشاركة».
ورداً على الانتقادات التي تؤكد افتقار المعارضة لبرنامج ما بعد المقاطعة، بين كاظم عدم صحة ذلك، وتساءل حيال المطالبة بالكشف عن عناوين البرنامج «العناوين ماذا تغني وتسمن من جوع، في ظل الكلمة المصادرة، وفي ظل حرية التعبير المصادرة؟»، قبل أن يضيف «علينا أن نعي أن البرنامج يتطلب بيئة، ولابد له من جو وحاضنة».

ووصف كاظم ما تعيشه البحرين حالياً بقوله " الأفق السياسي في البلد أصبح أفقاً محاصراً بالكلمة والتصريح والخطاب والفعالية، ولعل المحاكمات التي نراها لقيادات المعارضة خير دليل رغم ما يعكسه خطابها الوطني من تحضر وتعقل وموضوعية، فالكلمة والفعالية والخطاب، كل ذلك بات محاصراً، وخصوصاً فيما يتعلق بالمسيرات والمهرجانات التي هي في نهاية الأمر أدوات تستطيع من خلالها المعارضة التعبير عن برنامجها، ولكن حين يضيق عليك الخناق في كل هذه الساحات والمسارات، إلى جانب حزمة التشريعات والمحاكمات، وقد لاحظنا حديث تقرير المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان والذي يحمل صفة رسمية، عن التضييق على نشرات الجمعيات السياسية، بالمنع، وهو الأمر الذي يعبر عن إقرار المؤسسة باستهداف حرية التعبير".

مضيفاً "إلى جانب ذلك، هنالك التقارير والبيانات الصادرة عن المنظمات الحقوقية الدولية والتي تتحدث عن مصادرة حقيقية لحقوق الإنسان في البحرين، لنصل لحقيقة مفادها أن البلد يعيش شللاً سياسياً بشكل عام وحتى المؤسسة التشريعية وجدناها مؤسسة عاجزة حيال أبسط الملفات المعيشية والتي تمس حياة كل مواطن بحريني".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus