بحرين ووتش: هكذا حصلت البحرين على برامج التجسس الإيطالية

2015-12-03 - 8:24 م

مرآة البحرين (خاص): كشفت منظمة بحرين ووتش في مقال نشرته على موقعها على الإنترنت، عن الطريقة التي حصلت بها "الحكومة البحرينية في العام 2014 على برنامج Remote Control System (RCS) من شركة هاكينغ تيم الإيطالية".

وقالت المنظمة إن "ويكيليكس نشرت قاعدة بيانات يمكن البحث فيها، تحتوي حوالي مليون بريد إلكتروني تم تسريبها من سيرفر شركة هاكينغ تيم، يتعلق حوالي 1300 بريداً إلكترونياً منها بالبحرين".

وأضافت المنظمة إن "شركة لتكنولوجيا المعلومات، تُدعى ميد وورلد برو، ومركزها دبي، لعبت دور الوسيط بين وزارة الدّاخلية البحرينية وشركة هاكينغ تيم". وأوضحت أن "ميد وورلد برو دفعت مبلغ 210,000 يورو للحصول على  برنامج الـ Remote Control System (RCS) لفترة تجريبية على مدى عام، ليتم اختبار فعاليته من قبل وحدة الجرائم الإلكترونية في وزارة الدّاخلية البحرينية".

وأشارت المنظمة إلى أن "شركة نايس سيستمز الإسرائيلية كانت قد لعبت أيضًا دور وسيط آخر بين شركة هاكينغ تيم وجهاز الأمن الوطني في البحرين وقوة دفاع البحرين".

ولفتت  المنظمة إلى أن "شركة هاكينغ تيم كانت قد نشرت في السّابق بيانات عامة تزعم فيها إلى أنّها "تبذل أقصى جهودها" للتأكد من عدم بيع برامجها إلى أنظمة قمعية". مع ذلك، قالت المنظمة إنه من المهم الإشارة إلى أن "مراسلون بلا حدود أعلنت كلًا من الحكومة البحرينية وشركة هاكينغ تيم أعداء للإنترنت".

وقالت بحرين ووتش إن "شركة هاكينغ تيم واصلت تزويد الحكومة البحرينية ببرامج التّجسس على الرّغم من مواصلتها انتهاك حقوق الإنسان الأساسية".

ولفتت المنظمة إلى أن "هاكينغ تيم كانت قد لجأت إلى خدمات بيرد آند بيرد القانونية لكتابة تقرير عن البحرين والتّحقق مما إذا كان هناك أي قيود قانونية لبيعها برنامج التّجسس، وتحديدًا وفق القانون الإيطالي".

وأشارت إلى أن "التّقرير الذي قُدّم في أكتوبر/تشرين الأول 2013 أفاد عن عدم وجود قيود قانونية في ذلك الوقت، ولكن أشار إلى أن عدة منظمات غير حكومية وهيئات دولية كانت قد انتقدت الحكومة البحرينية على خلفية انتهاكها المستمر لحقوق الإنسان، موضحًا أنّ "منظمة العفو الدّولية وهيومن رايتس ووتش، وكذلك البرلمان الأوروبي في قراره الصّادر في 12 سبتمبر/أيلول 2013، وجدوا، على نحو متكرر، أن سياسة وممارسات البلاد في انتهاك حقوق الإنسان، وتحديدًا انتهاك حرية التّعبير (...) وكذلك انتهاكات الشّرطة، المُتَهمة بالاستخدام المفرط للتّعذيب وإساءة معاملة معارضي الحكومة".

ونشرت بحرين ووتش في نهاية المستند لائحة تتضمن أبرز النّقاط الواردة في الرسائل الإلكترونية المّسربة، وهي تتعلق بتزويد الحكومة البحرينية ببرنامج Remote Control System (RCS). ومن بين ذلك الاتصالات بين وزارة الدّاخلية البحرينية وممثلي شركة هاكينغ تيم في الفترة الممتدة من 27 أغسطس/آب 2013 إلى 15 ديسمبر/كانون الأول 2014. والجدير ذكره أن مراسلات وزارة الدّاخلية البحرينية مع شركة ميد وورلد برو أُشير إليها باللّون الأخضر، في حين أُشير إلى مراسلاتها مع شركة نايس سيستمز باللّون الأزرق.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus