"القاعدة" يحذر السعودية من تنفيذ إعدامات بحق متهمين بالإرهاب

2015-12-02 - 6:03 ص

مرآة البحرين (أ ف ب): حذر فرع تنظيم "القاعدة" في شبه الجزيرة العربية اليوم الثلثاء (1 ديسمبر/ كانون الأول 2015) السعودية من إعدام عدد من المحكومين بتهم الإرهاب والانتماء إليه، وذلك وسط تقارير عن عزم المملكة تنفيذ سلسلة من هذه الأحكام قريباً.

وجاء في البيان الذي تداولته حسابات مؤيدة للمتشددين على مواقع التواصل ويحمل تاريخ اليوم "تبادر إلى مسامعنا في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب نبأ الإعدامات التي تنوي حكومة آل سعود تنفيذها في أسرانا المجاهدين من أهل السنة في سجونها".

وتعهد البيان "اننا لن نخذلكم يا اسرانا حتى يتم فكاكم".

وكانت منظمة العفو الدولية اشارت في بيان الاسبوع الماضي الى ان "شبح الاعدام يخيم على خمسين شخصا على الاقل" في المملكة، ناقلة عن وسائل اعلام سعودية ان بينهم ناشطين شيعة من المنطقة الشرقية وعددا من "ارهابيي القاعدة". وافادت المنظمة ان الاحكام قد تنفذ خلال "ايام قليلة مقبلة".

وتشكل تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في العام 2009 عبر دمج الفرعين السعودي واليمني للتنظيم وفرار العديد من افراده من المملكة نحو اليمن بعد شن السلطات السعودية حملات اعتقال وتعقب صارمة بحقهم.

ويعد التنظيم المنتشر في اليمن انشط فروع الشبكة المتطرفة في العالم.

ونفذ تنظيم القاعدة سلسلة من عمليات اطلاق النار والتفجيرات التي استهدفت الاجانب في السعودية ما بين العامين 2003 و2006.

ونفذت المملكة هذه السنة 147 حكما بالاعدام على الاقل، بحسب احصاء لوكالة فرانس برس يستند الى بيانات رسمية، مقابل 87 اعداما في 2014.

واعلنت منظمة العفو ان بياناتها تفيد عن تنفيذ 151 حكما في 2015، مقابل تسعين حكما العام الماضي.

واشارت الى ان هذا الرقم هو الاعلى منذ العام 1995، حينما اعدم 192 شخصا، بحسب المنظمة نفسها التي اوضحت ان عدد احكام الاعدام المنفذة سنويا منذ ذلك الحين نادرا ما تخطى التسعين اعداما.

وتعاقب السعودية بالاعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات وممارسة السحر.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus