الفرنسية: السجن عشرة أعوام لمصور بحريني بتهمة "الإرهاب"

2015-11-25 - 6:49 م

مرآة البحرين (أ ف ب): أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود" الثلاثاء إن القضاء البحريني أصدر قبل يومين حكما بسجن مصور صحافي عشرة أعوام وإسقاط الجنسية عنه بتهمة "الإرهاب"، داعية السلطات إلى التراجع عن قرارها.

وأفاد بيان للمنظمة "أصدر القضاء البحريني يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2015 حكماً بالسجن 10 أعوام في حق المصور المستقل سيد أحمد الموسوي بتهمة الإرهاب، مع تجريده من جنسيته".

ودانت المنظمة "هذا الحكم التعسفي ضد مصور ذنبه الوحيد هو القيام بتغطية مظاهرات مطالبة بالديمقراطية"، في إشارة إلى الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ العام 2011، وقادتها المعارضة الشيعية.

وأوضحت المنظمة، ومقرها باريس، أن تهمة الموسوي كانت "توزيع بطاقات هاتفية على متظاهرين "إرهابيين" وتصوير مسيرات مناهضة للحكومة"، ناقلة عن محاميه إنه سيستأنف الحكم.

وتابعت "مراسلون بلا حدود" إن الموسوي، وهو شيعي، أوقف من منزله في بلدة الدراز في 10فبراير/شباط 2014 "حيث صودرت كاميرته وبقية أجهزته الإلكترونية"، ولم تبدأ محاكمته إلا بعد عشرة أشهر من ذلك. ونقل بيان المنظمة عن عائلته أنه تعرض "للتعذيب" أثناء توقيفه.

واعتبرت مديرة مكتب الشرق الأوسط في المنظمة الكسندرا الخازن إن "التهديدات وحملات التخوين ضد الصحافيين، المحترفين منهم وغير المحترفين، تحمل في طياتها غاية واحدة فقط: إسكات الانتقادات".

وطالبت السلطات "بالعدول عن قرارها هذا وإسقاط التهم الموجهة إليه".

وتشهد البحرين منذ 2011 احتجاجات ضد حكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وتطالب المعارضة بإصلاحات سياسية وإقامة ملكية دستورية.

ورافقت هذه الاحتجاجات أعمال عنف أدت إلى مقتل العشرات، وتم توقيف المئات ومحاكمتهم، بحسب منظمات حقوق الإنسان.

وأشارت "مراسلون بلا حدود" إلى أن ثمانية صحافيين على الأقل وخمسة مدونيين محتجزون حاليا في سجون المملكة الخليجية.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus