وزير خارجية البحرين ينفي تصريحاته بشأن شراء "القبة الحديدية" من إسرائيل

2015-10-17 - 2:06 ص

مرآة البحرين: قال وزير الخارجية خالد بن أحمد آل خليفة إن دول الخليج في مرحلة التخطيط لشراء منظومة دفاعية مضادة للصواريخ وتتفاوض مع الولايات المتحدة حول هذا الموضوع، إلا انه من المؤكد عدم وجود صفقة من هذا النوع بين الدول الخليجية وإسرائيل بتاتاً.

ونفي الوزير "نفياً قاطعاً أي إشارة إلى أن البحرين أو أي من أشقائها الخليجيين تتفاوض مع إسرائيل حول مواضيع الدفاع أو غيرها. وأكد التزام دول مجلس التعاون الخليجي بالمبادرة العربية للسلام والتي تؤكد أن تطبيع العلاقات بين العالم العربي وإسرائيل لن يحصل إلا بعد الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

من جهتها أوضحت سفارة البحرين ببريطانيا، في بيان لها اليوم الجمعة (16 أكتوبر/ تشرين الأول 2015)، تعقيباً على ما تداولت العديد من وسائل الإعلام المختلفة مؤخراً تصريحات نسبتها لوزير خارجية مملكة البحرين في معرض رده على سؤال من الصحافي سام كايلي من قناة "سكاي نيوز" عن "اقتناء دول الخليج لمنظومة دفاع مضادة للصواريخ" أثناء فعالية الطاولة المستديرة التي أقيمت في سفارة مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة بتاريخ 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2015، أن وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة سئل عما إذا كانت دول الخليج العربي، وفي ظل التهديدات الإيرانية، تخطط لامتلاك منظومة دفاع مضادة للصواريخ شبيهة لما هو موجود لدى إسرائيل. فأجاب وزير الخارجية بأن البحرين ودول الخليج الأخرى تجرى مفاوضات مستمرة مع الولايات المتحدة الأميركية سعياً منها لشراء منظومة دفاعية مضادة للصواريخ لحماية المنطقة من مثل تلك التهديدات المحتملة التي ستصدر من إيران وخاصة بعد ارتفاع وتيرة التدخل الإيراني عقب توقيع الاتفاق النووي مع مجموعة 5+1.

وأعقب المحاور بسؤال عما إذا كان هذا النظام الدفاعي يعتمد على "القبة الحديدية الإسرائيلية". فكانت إجابة وزير الخارجية: "معلوم أن القبة الحديدية الإسرائيلية موجودة لدى إسرائيل ولكن ستكون هناك قبة أخرى ومختلفة، لنا ومناسبة لاحتياجات منطقتنا، وهذا هو ما نتفاوض مع الولايات المتحدة عليه".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus