تراجع الإقبال على الدجاج الخاضع للدعم الحكومي إلى 10% فقط بعد ارتفاع سعره

2015-10-08 - 4:22 م

مرآة البحرين: قال عدد من باعة الدجاج الطازج والمجمد والبيض بسوق المنامة المركزي، إن "الإقبال على دجاج المزرعة الذي كان يخضع للدعم الحكومي من حيث السعر، تراجع إلى 10 في المئة فقط مقارنة بحجم الطلب عليه في السابق".

وأضافوا أن "غالبية المستهلكين عمدوا إلى شراء الدجاج الطازج والمبرد، والآخر المجمد المستورد من دول مجاورة، باعتبار أنها ذات جودة أفضل وبأسعار أقل أيضاً".

وذكر صادق سلمان، وهو صاحب محل لبيع الدجاج الطازج والمبرد والمجمد والبيض إن "الشاحنة المبردة التابعة إلى شركة دلمون للدواجن غادرت سوق المنامة المركزي للحوم بغالبية حمولتها بعد أن تراجع حجم الطلب على دجاج «المرزعة» بعد رفع الدعم عنه وارتفاع سعر الكيلوغرام الواحد إلى 1.400 دينار"، مبيناً أن "30 سلة فقط تتضمن عدداً من الدجاج طلبتها محلات مختلفة في السوق يوم أمس، بينما عادت الشاحنة المبردة بغالبية حمولتها التي تصل إلى أكثر من 200 سلة".

وأكد سلمان وفق صحيفة الوسط أن "نسبة الزيادة في قيمة الكيلوغرام الواحد لدجاج المزرعة ليست كبيرة كما يرى البعض، إلا أن المنافسة في السوق مع المنتوجات الأخرى هي التي ساعدت بشكل كبير على تراجع حجم الإقبال على دجاج المزرعة، فتوجد منتوجات سعودية وأخرى من دول خليجية متنوعة بأسعار أقل وبجودة أفضل".

وعلى صعيد المطاعم، أفاد البائع سلمان بأن "المطاعم تراجع حجم إقبالها على دجاج المزرعة الذي كان مدعوماً نهائيّاً، ولم تعد هناك طلبات من جانبها إلا ما ندر، ولا تذكر مقارنة بالفترة ما قبل رفع الدعم عن اللحوم في مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري".

وختم سلمان "نحو 10 أصناف من الدجاج المبرد والمجمد أصبحت تنافس سعر دجاج المزرعة من حيث السعر، إذ تتوافر في الأسواق المركزية بقيمة تتراوح ما بين 1.400 و 1.700 دينار، بينما سعر دجاج المرزعة الذي كان يباع بدينار واحد أصبح سعره 1.400 دينار حاليّاً"، مشيراً إلى أن "بعض أنواع الدجاج المستورد المبرد قد يكون سعره في بعض الأوقات أقل من سعر الدجاج المحلي (المزرعة)؛ نظراً إلى قيام الشركات المصدرة بعمل عروض ترويجية له".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus