في اليوم الدولي للاعنف... "الوفاق" تؤكد على السلمية وتدعو السلطة لتجنب القوة

2015-10-02 - 1:23 ص

مرآة البحرين: قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في بيان لها بمناسبة اليوم الدولي للاعنف (2 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إنها متمسكة بالخيار السلمي كخيار استراتيجي لها وللحراك السلمي والشعبي الكبير الذي انطلق فبراير 2011 ولازال مستمراً في المطالبة ببناء دولة ديمقراطية حديثة تقوم على العدالة والمساواة واحترام حقوق الانسان.

وأشارت الوفاق البحرينية في اليوم الدولي للاعنف إلى أن "إعلان مبادئ اللاعنف" الذي أصدرته قوى المعارضة البحرينية في 7 نوفمبر/ تشري 2012، وهي أول وثيقة تصدرها جهات معارضة في العالم، واعتمدت خلالها على المبادئ الأممية والدولية في ارساء ثقافة السلام واللاعنف.

وجددت الوفاق دعوة قوى المعارضة إلى السلطة لتبني الوثيقة، مشيرة إلى أن القيادات التي دعت وحثت للتوقيع على هذه الوثيقة الإستراتيجية الهامة والتاريخية، تعتقل اليوم في تهم ترى المنظمات الدولية والمجتمع البحريني انها تهم باطلة ومعاكسة تماما لمساعيها وقناعاتها، والزعيم الوطني الشيخ علي سلمان هو قائد صناعة وثيقة اللاعنف، لذلك فإن التهم التي وجهت له كانت محل رفض وتنذر من قبل المنظمات الدولية والمراقبين الدوليين المعتدلين.

وشددت الوفاق على أن الحراك في البحرين تميزّ بالسلمية واللاعنف وشكلت السلمية سمة أساسية لهذا الحراك الذي كان شديد التمسك بسلميته رغم قساوة الخيارات الأمنية ضده ولازال متمسكاً بهذه السلمية كخيار أساسي وجوهري في حراكه المستمر، ولازالت هذه القوى والقيادات تدافع عنها وتدعوا الجميع للإلتزام بها، لأنها تمثل ثقافة ومشروع يضع أمامه الوطن والخير للجميع ويشكل قوة للحراك الشعبي.

وطالبت السلطة بعدم استخدام أي من اساليب العنف من قبيل الاستخدام المفرط للقوة والاعتقالات التعسفية والمداهمات الليلية والمحاكمات التي تفتقد لمعايير العدالة ومنع حرية التعبير والتجمع والعمل السياسي مطالبة اياها بالالتزام بالمعاهدات الدولية والقانون الدولي ونصوص الدستور وموائمة التشريعات المحلية بمتطلبات ذلك.

وأكدت الوفاق أن على السلطة أن تفسح المجال للقوى الوطنية لتكريس اللاعنف في الحراك السياسي لا ان تعتقل القيادات التي تعمل ليل نهار من اجل تكريس السلمية وتتهمهم اتهامات باطلة كالقياديين في الوفاق مجيد ميلاد والشيخ حسن عيسى والامين العام السابق لوعد ابراهيم شريف وغيرهم من الرموز والنشطاء والشباب.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus