الخارجية الإيرانية: البيان الختامي لوزراء خارجية "التعاون" يفتقد للمصداقية

2015-09-17 - 5:26 م

مرآة البحرين (د ب أ): وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول 2015 البيان الختامي للاجتماع الأخير لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي في الرياض حول الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأنه «لا أساس له ويفتقد للمصداقية».

وأشارت أفخم إلى ارتفاع حدة لهجة البيان الأخير لمجلس التعاون ضد إيران وطرح اتهامات لا دليل ملموس ولا مثال لها قابلا للإثبات على أرض الواقع، حسبما أفادت الدائرة العامة للديبلوماسية الإعلامية في وزارة الخارجية الإيرانية.

وأضافت افخم إن تكرار المزاعم حول الجزر الإيرانية الثلاث لا يمكنه المساس أو تغيير الحقائق التاريخية الدامغة و«سيادة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على هذه الجزر» بحسب وكالة الأنباء الإيرانية.

ونوهت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية إلى انتشار الإرهاب والتطرف في المنطقة والتهديدات الناجمة عنها، ونصحت أعضاء مجلس التعاون بالتفكير بتغيير أساليبها التي وصفتها بـ«غير المثمرة» والاستجابة المسؤولة لنهج إيران في خفض التهديدات المشتركة وتعزيز المشتركات وحل وتسوية نقاط الخلاف عبر الحوار والتعاون، بدلا عن الإصرار على «سياسات تخريبية» والسعي لتصعيد حدة التوتر الإقليمي وطرح مزاعم واهية تصطبغ بلون العناد وتفوح منه رائحته.

وكان المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي قد أعرب في ختام أعمال دورته الـ136عن رفضه التام لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي لدول المجلس ومحاولات بث التفرقة والفتنة الطائفية بين مواطنيها والإضرار بأمنها واستقرارها ومصالح مواطنيها.

وقال المجلس إنه يرفض تلك التدخلات «سواء كانت من خلال إيواء الهاربين من العدالة أو فتح المعسكرات لتدريب المجموعات الإرهابية أو تهريب الأسلحة والمتفجرات لتنفيذ عمليات إرهابية داخل دول المجلس كما حدث أخيراً في مملكة البحرين أو عبر دعم التخريب والإرهاب والتحريض على العنف أو من خلال التصريحات التي تصدر عن كبار المسؤولين الإيرانيين».

وأكد المجلس دعم حق السيادة للإمارات على جزرها الثلاث «طنب الكبرى» و«طنب الصغرى» و«أبو موسى» وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الإمارات العربية المتحدة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus