رويترز: مصر ترسل نحو 800 من أفراد القوات البرية للمشاركة في حرب اليمن

2015-09-11 - 6:52 م

مرآة البحرين (رويترز): قالت مصادر أمنية مصرية إن ما يصل إلى 800 جندي مصري وصلوا إلى اليمن في ساعة متأخرة الثلاثاء (8 سبتمبر/أيلول 2015) لينضموا إلى صفوف القوة العسكرية الخليجية بهدف مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران في الحرب الأهلية المستمرة منذ خمسة شهور.

وهذه أول أنباء ترد عن عملية نشر لقوات برية مصرية هناك. وتملك مصر واحدا من أقوى الجيوش العربية.

وحققت قوات التحالف بقيادة السعودية مكاسب كبرى في مواجهة الحوثيين وحلفائهم في الجيش اليمني. وقدم التحالف إسنادا لمقاتلين يمنيين ليسيطروا على جزء كبير من الجنوب اليمني. ويضع هؤلاء نصب أعينهم السيطرة على العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون في الوقت الحاضر.

وقال مصدران أمنيان مصريان إن أربع وحدات يتراوح حجم كل منها بين 150 و200 جندي بالإضافة إلى دبابات وناقلات جنود وصلت إلى اليمن في ساعة متأخرة يوم الثلاثاء.

وقال مصدر عسكري مصري رفيع "أرسلنا هذه القوات في إطار دور مصر المتميز في هذا التحالف.. التحالف يقاتل من أجل الدول العربية الشقيقة.. إن استشهاد أي جندي مصري سيكون شرفا وسيعتبر استشهادا من أجل (إنقاذ) أبرياء."

ويقول مسؤولون يمنيون إن عدد المقاتلين من السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر بلغ نحو 2000 على الأقل. لكن قناة الجزيرة الفضائية القطرية قالت إن ما لا يقل عن عشرة آلاف جندي وصلوا إلى اليمن بينهم ألف من الإمارات.

وهؤلاء جزء من قوة تستعد في نهاية الأمر لمهاجمة العاصمة التي سيطر عليها الحوثيون العام الماضي.

ويعتبر التحالف الحملة العسكرية معركة ضد محاولة إيران بسط نفوذها في المنطقة. ولكن الحوثيين يقولون إنهم يقاتلون ضمن ثورة في مواجهة حكومة فاسدة خرجت إلى المنفى في السعودية بعد معارك مع القوات الحوثية في مارس/آذار الماضي.

وقتل أكثر من 4500 شخص جراء القتال والضربات الجوية منذ بداية الصراع الذي أدى أيضا إلى تفشي الأمراض والمجاعة في البلاد الفقيرة أصلا.

وقال اللواء أحمد عسيري المتحدث باسم التحالف لرويترز إن قوات التحالف تركز على التغلب على مقاومة الحوثيين في العاصمة اليمنية وفي المحافظات الجنوبية. وتقصف مواقعهم من الجو في مختلف أنحاء البلاد قبل أن يبدأ الزحف البري على العاصمة.

وأضاف "قبل بدء العملية البرية.. يتعين أن يكون هناك حملة جوية أولا.. لا أريد أن أتحدث عن صنعاء لأن القضية العسكرية تنفذ على مراحل.. الآن نحن نتحدث عن مأرب وتعز."

وأفاد مقيمون بوجود غارات جوية كثيفة على قواعد عسكرية في مختلف أنحاء صنعاء الأربعاء في سلسلة هي الأحدث من الغارات اليومية. وقال صيادون الثلثاء إن ضربات جوية أسفرت عن مقتل 20 هنديا قبالة ميناء في البحر الأحمر. وقال مسعفون إن 15 مدنيا آخر قتلوا في مختلف أنحاء البلاد أمس.

وزاد التحالف من الضربات الجوية في صنعاء وأجزاء أخرى من اليمن منذ يوم الجمعة الماضية حينما أسفر صاروخ أطلقه الحوثيون عن مقتل ما لا يقل عن 60 جنديا سعوديا وبحرينيا وإماراتيا في معسكر للجيش في محافظة مأرب.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus