براين ويتاكر: الصادرات النّووية البريطانية إلى البحرين

2015-08-25 - 1:54 م

براين ويتاكر، موقع الباب

ترجمة: مرآة البحرين

المفاعلات النّووية هي واحدة من بين أكبر الصّادرات البريطانية إلى البحرين، وفقًا لوثيقة نشرتها وزارة الخارجية البريطانية هذا الأسبوع. يظهر هذا الادعاء في دليل رسمي، عنوانه "القيام بالأعمال في البحرين"، الذي يهدف للتّرويج للتّجارة مع المملكة الخليجية القمعية.

ويدرج الدّليل "المفاعلات النّووية والمراجل والأجهزة الميكانيكية" على أنّها ضمن المبيعات البريطانية الأكثر ربحًا إلى البحرين.

ونظرًا للمفاوضات الأخيرة بشأن البرنامج النّووي الإيراني، سيشكل هذا خبرًا هامًا جدًا في حال صحته، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ امتلاك البحرين لأي مفاعل نووي ليس أمرًا معروفًا. لقد كانت تخطط للحصول على محطة للطّاقة النّووية وتشغيلها بحلول العام 2017، لكن يبدو أن تنفيذ هذه الخطط أوقف في العام 2012.

مع ذلك، يبدو أنه لا يزال لدى البحرين طموحات نووية مستمرة. في مؤتمر وكالة الطّاقة النّوية في فيينا في سبتمبر/أيلول الماضي، تكلم مسؤول بحريني عن "أهمية الإفادة المثلى من الطّاقة النّووية لتحقيق تطلعات الشّعب في مجالات التّطور والأمن والسّلام وحماية البيئة"، وأشار إلى التّعاون بين البحرين والأمم المتحدة في "تدريب الخبراء الوطنيين".

إنّه لمن غير المُرجّح، على نحو كبير، أن تكون بريطانيا قد باعت فعليًا أي مفاعلات نووية للبحرين، لم تتجاوز قيمة الصّادرات البريطانية إلى البحرين 300 مليون جنيه استرليني، وفي صادرات العام 2013، قُدّرت قيمة المبيعات في خانة "المفاعلات النّووية والمراجل والأجهزة الميكانيكية" بـ 79 مليون جنيه استرليني - وهو مبلغ لا يكفي لدفع قيمة مفاعل واحد، ناهيك عن عدد كبير منها.

يمكن أن يتمثل أحد الاحتمالات في كون بريطانيا تؤمن بعض المساعدة في المراحل الأولية لبرنامج نووي. على سبيل المثال، كشفت وثيقة مُسَرّبة لموقع ويكيليكس يعود تاريخها إلى العام 2010، أن البحرين كانت توظف مستشارين للنّظر في إمكانية تطوير الطّاقة النّووية.

وقالت الوثيقة إن "الحكومة البحرينية وظفت شركة فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر في لندن كمستشار قانوني، وهي الآن في مرحلة تقديم العطاءات، التي استجابت لها 15 شركة، لتأمين دراسات أساسية. اعترف كل من عبد الله ومحمد بن مبارك باحتمال عدم وجود موقع ملائم لمحطة نووية في البحرين، بالتّالي، ستكون دراسة تحديد الموقع إحدى المهام الأولى للمستشار الجديد.

"وعلى الرّغم من أن الطّاقة النّووية قد لا تشكل احتمالًا بالنّسبة للبحرين، قال عبد الله إن الحكومة البحرينية متجهة إلى تحديد إطار لدعم برنامج مماثل".

أما الاحتمال الآخر -وهو الأكثر ترجيحًا-، فهو أن وزارة الخارجية البريطانية لم تتعمد التّلميح إلى أن بريطانيا كانت تبيع المفاعلات إلى البحرين، وأن "المفاعلات النّووية والأجهزة المكيانيكية" تشير ببساطة إلى إحدى فئات التّصنيف الحكومية في مجال التّصدير. بعبارة أخرى، قد تتكون المبيعات بشكل كامل  من المراجل والأجهزة الميكانيكية الأخرى، ولكن لا تزال تُدرَج تحت عنوان يتضمن المفاعلات النّووية.

وحتى في حال كان هذا ما حدث، من الغريب أن لا أحد من مكتب وزارة الخارجية رصد الآثار السّياسية المترتبة على ما كانوا يقولونه. يتوجب على شخص ما من الحكومة البريطانية القيام ببعض الشّرح.

 

التّاريخ: 25 يوليو/تموز 2015

النّص الأصلي


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus