الفرنسية: معارض بحريني ينفي أمام المحكمة التهم الموجهة إليه

2015-08-24 - 6:49 م

أ ف ب: أعلن مصدر قضائي بحريني إن المعارض إبراهيم شريف نفى خلال الجلسة الأولى لمحاكمته الجديدة الإثنين 24 أغسطس/آب 2015 تهمة التحريض على كراهية النظام.

وقال إن شريف تحدث خلال الجلسة ووصف التهم بأنها "تفتيش في الضمير ومحاكمة للنوايا".

وأكد المصدر تحديد موعد الجلسة المقبلة في 12 أكتوبر/تشرين الأول لكي يتسنى للدفاع الاطلاع على أوراق القضية.

وشريف معارض سني بارز أفرجت عنه السلطات بعفو ملكي في 19 يونيو/حزيران بعد قضائه أكثر من ثلاثة أرباع المدة المحكوم بها بتهمة محاولة قلب نظام الحكم في العام 2011.

لكن شريف أوقف مجددا في 11 يوليو/تموز الماضي بسبب إلقائه خطابا انتقد فيه الحكومة.

ووفقا للنيابة العامة، فإن محاكمة شريف ستركز على "ارتكابه جريمة الترويج لتغيير النظام السياسي في البلاد وذلك خلافا لأحكام الدستور والقانون وباستخدام وسائل غير مشروعة والتحريض علانية على كراهية نظام الحكم وازدرائه".

وأشارت النيابة في بيان إلى أن شريف "ألقى كلمة في إحدى الفعاليات العامة تضمنت دعوة صريحة إلى الخروج في ثورة ضد النظام الحكم المرسوم بالدستور بغية تغييره وتقديم كل التضحيات في سبيل ذلك إلى حد الموت، متجاوزا حدود حرية التعبير وإبداء الرأي".

وذكرت أن "ما وقع من المتهم وما صدر عنه من دعوة إلى استخدام العنف يكشف عن أن لديه أجندة وتوجيهات بالاستمرار في النشاط الإجرامي ذاته الذي سبق أن أدين عنه وآخرين بمحاولة قلب نظام الحكم، وذلك بالعمل مجددا على إثارة الفوضى والاضطرابات في البلاد لتكرار محاولة إسقاط النظام".

وكان شريف ضمن مجموعة من 20 ناشطا حكمت عليهم محكمة عسكرية عام 2011 بالسجن بتهمة التورط بالاحتجاجات التي يقودها الشيعة والمطالبة بإصلاحات سياسية.

وتطالب المعارضة بإقامة ملكية دستورية والحد من نفوذ أسرة آل خليفة الحاكمة.

وقتل 89 شخصا على الأقل في أعمال العنف منذ 2011 وتم توقيف مئات آخرين ومحاكمتهم، بحسب منظمات حقوق الإنسان.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus