تنظيم القاعدة يدخل مدينة عدن وتحرير رهينة بريطانية

2015-08-24 - 5:39 ص

مرآة البحرين (رويترز): قال سكان إن متشددي تنظيم القاعدة سيطروا على منطقة بغرب مدينة عدن اليمنية الساحلية ليل السبت وذلك في مؤشر جديد على أن الجماعة تكتسب مزيدا من القوة من الحرب الأهلية المستمرة منذ خمسة أشهر.

ويمثل دخول تنظيم القاعدة في جزيرة العرب -فرع القاعدة باليمن- إلى عدن الذي كان يوما أحد أكثر موانىء العالم ازدحاما وأكثر مدن اليمن تمتعا بالاستقرار واحدا من أكبر مكاسبه حتى الآن.

وقال أحد السكان لرويترز "عشرات من عناصر القاعدة يجوبون الشوارع ويحملون أسلحتهم بحرية تامة في عدد من المناطق في التواهي. في نفس الوقت رفع آخرون راية القاعدة السوداء فوق مبان حكومية منها المبنى الإداري بالميناء." إلا ان مسؤولا بالميناء قال فيما بعد إن راية كانت مرفوعة على بوابة مجمع الميناء.

وقالت وكالة أنباء الإمارات يوم الأحد إن القوات الإماراتية في عدن حررت رهينة بريطانيا كان التنظيم يحتجزه.

وأضافت الوكالة أن الرهينة الذي ذكر مصدر بالشرطة اليمنية في وقت سابق أنه يعمل بقطاع النفط واختطف في فبراير شباط 2014 نقل إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي على متن طائرة عسكرية ليل السبت.

وقال مسؤول يمني إن إنقاذ الرهينة جرى بالقرب من قاعدة عسكرية كبيرة شمال غربي عدن. ويقول سكان إن عناصر القاعدة لهم وجود بالمنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية البريطانية في بيان أن الرهينة "حررته القوات الإماراتية في عملية للمخابرات العسكرية" وأنه "في أمان وبخير".

وهون اللواء على ناصر لخشع نائب وزير الداخلية اليمني من شأن الخطر الذي يشكله المسلحون على أحياء مدينة عدن.

وقال دون الخوض في التفاصيل إن ما يحدث هناك يتعلق بثلة من المسلحين الخارجين على القانون ممن لا يشكلون أي خطر على مدينة عدن وإن سلوكهم يبين انهم لا ينتمون للقاعدة وانهم يسعون الى تحقيق اغراض نفعية ضيقة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus