دراسة وفاقية عن «مجزرة البعثات»: 34% من أعلى المتفوقين بلا بعثات ولا معلومات عن مصير 228 بعثة طبية

2015-08-09 - 5:03 م

مرآة البحرين: قالت جمعية الوفاق الوطني الاسلامية، إن الفريق التعليمي في الجمعية أجرى دراسة أوضاع 146 طالب وطالبة من المتفوقين والمتفوقات لعام 2015 من الطلبة المتميزين جداً، والذين معدلاتهم التراكمية تتراوح بين 95 بالمائة إلى 99.2 بالمائة.

وكشفت الدراسة التي نشرتها جمعية الوفاق على موقعها الألكتروني، عن وجود مانسبته 34% من هؤلاء الطلبة حرموا من البعثات وعددهم 49 طالباً. كما بينت الدراسة أن نسبة الطلبة الذين حرموا من الرغبة الأولى 82.2% بعدد 120 متفوق ومتفوقة.

وكشفت الدراسة بالأرقام أن بعثات التخصصات الطبية التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم تبلغ 252 بعثة، ولكن 16 طالبا فقط حصلوا على بعثات في هذه التخصصات، إلى جانب 8 طلاب فقط حصلوا على بعثات للطب البشري.. فأين ذهبت 29 بعثة طب بشري وأي ذهبت 199 بعثة في التخصصات الطبية؟!.

كما أشارت الدراسة إلى أن من أعطوا الرغبة الأولى هم 26 طالب فقط من أصل 146 ونسبتهم لا تتجاوز 17.8%، وطالب واحد فقط من العينة أعطي الرغبة الثانية، كما أن الحاصلون على الرغبة الثالثة هم 6 طلبة فقط بنسبة 4%، والبقية إما حرموا من البعثة أو لم يعطوا أحدى الرغبات الثلاث الأولى.. إذ أن 77.4% هي نسبة المحرومين من الرغبات الثلاث الأولى.

وبينت أن المحرمون من الرغبة الأولى 120 متفوق ومتفوقة، والمحرمون من الرغبة 1 أو 2 عددهم 119 طالب وطالبة والمحرمون من الرغبات 1 أو 2 أو 3 عددهم 113 طالب وطالبة يمثلون نسبة 77.4%.

وكشفت الدراسة أيضاً أن الطلاب الذين حصلوا على بعثة الطب البشري يمثلون 10% فقط من مجمل عدد المتقدمين لها من العينة التي جرت عليها الدراسة، وعددهم 8 طلاب من أصل 78 طالباً.

كما بينت الدراسة أن نسبة عدد الطلاب الذين حصلوا على بعثة الطب البشري إلى مجمل عدد بعثات الطب البشري تبلغ 21.6% فقط، وهم 8 طلاب من العينة في مقابل 37 بعثة طب بشري موجودة.

وتابعت الدراسة إن السؤال الذي يدور في أذهان الطلبة: أين ذهبت 29 بعثة تمثل 78.4% من مجموع بعثات الطب البشري؟! ولمن سجلتها الوزارة إذا كان هؤلاء الطلبة ممن تفوق معدلاتهم 95% من كل الطلبة المتفوقين.

وأوضحت الدراسة إن عدد بعثات التخصصات الطبية عامة تبلغ 215 بعثة ليس بينها 37 بعثة للطب البشري، وإن عدد الحاصلين على بعثة دراسة في التخصصات الطبية 16 طالبا فقط، أي بنسبة 7.4% فقط، والسؤال أين ذهبت 199 بعثة طبية تمثل 92.6% من عدد البعثات الطبية؟!.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة عدد الطلاب الذين حصلوا على بعثة التخصصات الطبية إلى بعثات الخصصات الطبية 9.5% فقط، وهم 8 طلاب حصلوا على بعثات في الطب البشري، و16 طالباً حصلوا على بعثات في التخصصات الطبية، والسؤال الذي يطرح: أين ذهبت 228 بعثة في التخصصات الطبية وتعادل 90.5% من مجمل عدد البعثات؟!.

وقال مسئول فريق التعليم بجمعية الوفاق النائب السابق سلمان سالم إن "أين ذهبت بقية البعثات؟ من حقنا أن نسأل هذا السؤال عن كل شئ فهذا الواقع وهذه الأرقام والشواهد، لا تتحدث عن أرقام طائفية بل تتحدث عن حقائق".

وختم سالم "هذه أسوء سنة تمر في موضوع توزيع البعثات، يجب على الوزارة أن تنشر الأسماء والمعدلات والتخصصات في توزيع البعثات لتكون هناك شفافية، فما المانع من ذلك؟ ولكن إلى الآن وزارة التربية والتعليم عاجزة عن طرح الأسماء، رغم أن وزارة التربية في دولة الكويت الشقيقة عرضت الأسماء ولذلك لم نلاحظ أن هناك اعتراضا حدث في الكويت".

وأضاف: "تمنينا أن تعلن وزارة التربية بشفافية عن معايير استحقاق البعثات بوضوح إلى الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع، وان تعلن بشفافية عن أسماء المبتعثين وتخصصاتهم ونسبه، ولكنها للأسف لم تفعل.. لأن ما يحدث كل عام من ضجة حول البعثات ليس صناعة أحد وإنما هو نتيجة طبيعية لحرمان هؤلاء الطلبة المتميزين من حقوقهم بدل من تكريمهم".

وتساءل "ما هو العنوان الذي يمكن أن نعطيه لهذه الدراسة والأرقام؟ فلتجبنا وزارة التربية والتعليم، نحن لم نتحدث عن البعثات قبل أن تصلنا المعلومات، ولكن الأرقام هذه تتحدث عن نفسها"، مشدداً "نحتاج إلى إلغاء مشروع (60/40)، لأن الواقع الذي نسمعه من الطلبة يؤكد عدم صوابية هذا المشروع".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus